أخبار الآن | menafn

 

على الرغم من ميزة منع التتبع الذكي من أبل، إلا أن باحثو شركة ”غوغل“ تمكنوا من اكتشاف وجود ثغرات أمنية متعددة في متصفح الويب الخاص بـ Apple Safari، تسمح بتتبع عادات التصفح للمستخدمين .

وسفاري هو متصفح ويب من إنتاج شركة أبل، تصدره مع نظام التشغيل الخاص بها ماك أو إس إكس.

وعثرت على الثغرات لأول مرة في صيف عام 2019 ، وتم الكشف عنها لشركة أبل في أغسطس (آب)، وحدد الباحثون منذ ذلك الحين خمسة أنواع مختلفة من الهجمات المحتملة التي تسمح للأطراف الخارجية بالحصول على ”معلومات خاصة حساسة حول عادات المستخدم في التصفح“.

وأشار الباحثون إلى أن متصفح سفاري ترك البيانات الشخصية مكشوفة لأن قائمة منع التتبع الذكي تخزن ضمنيا المعلومات حول المواقع التي زارها المستخدم، وهو ما يمكن الكيانات الضارة من استخدام هذه العيوب لإنشاء ”بصمة ثابتة“ من شأنها أن تتبع المستخدم في جميع أنحاء الويب أو ترى ما الذي يبحث عنه المستخدمون الأفراد على صفحات محرك البحث.

وتعد ميزة التتبع الذكي، التي بدأت أبل تنفيذها في عام 2017، تركز على الخصوصية وتهدف إلى زيادة صعوبة تتبع المواقع للمستخدمين عبر الويب، ومنع إنشاء ملفات تعريف التصفح والتاريخ.

وقال لوكاس أوليجنيك، باحث الأمن، إنه إذا تم استغلال هذه الثغرة، فإنها ستسمح بتتبع المستخدم من دون إقرار ولا يمكن السيطرة عليه.

وقامت أبل بمعالجة هذه الثغرات الأمنية في سفاري بتحديث تم إجراؤه في ديسمبر (كانون الأول)، وعلى الرغم من أن أبل لم توفر الائتمان الكامل حتى الآن، لذا ما تزال هناك فرصة وراء استمرار بعض المشكلات.

 

أبل تشكك في تقرير غوغل وتؤكد استهداف الصين للإيغور عبر ثغرة أمنية
ردت شركة “أبل” الأمريكية، الجمعة، على تقرير أصدرته شركة “غوغل” قبل أيام، والذي يحذر من أن هواتف “آيفون” قد تكون مستهدفة من قبل عملية قرصنة طويلة الأمد.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

5 ميزات في نظام التشغيل أندرويد لا يتمتع بها نظام التشغيل iOS

غوغل يحتفل بالمحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن.. فمن هي؟