أخبار الآن |  vice

 

كشف مشروع Event Horizon Telescope عن أول صورة لثقب أسود ، أي منذ أكثر من 100 عام منذ وضع ألبرت أينشتاين نظرية على وجودهم.
سمعت عن ثقوب سوداء ، ربما مليون مرة في حياتك. إنها هذه الأشياء المتوحشة في الفضاء الخارجي التي تأكل الضوء وأحيانًا بعضها البعض، مما يخلق تموجات في الزمان والمكان .

ولكن في القرن منذ أن وضع ألبرت أينشتاين نظرية حول وجود ثقوب سوداء ، لم يرها أحد، حتى اليوم.

وكشف علماء من جميع أنحاء العالم في مؤتمرات صحفية متزامنة في الولايات المتحدة وبلجيكا وتشيلي وتايوان وغيرها ، عن أول صورة لثقب أسود.

 

 

وقال شيب دولمان ، مدير مشروع Event Horizon Telescope ، المشروع الذي التقط الصورة ، في المؤتمر الصحفي للمؤسسة الوطنية للعلوم في واشنطن العاصمة: “يسعدنا أن نبلغكم اليوم بأننا رأينا ما اعتقدنا أنه غير مرئي”.

تلتقط الصورة أفق حدث الثقب الأسود، وهو في الأساس الحاجز بين المساحة الداخلية والخارجية للثقب الأسود. إنها النقطة التي لم يعد بالإمكان خلالها الهروب من الثقب الأسود .

تم التقاط صورة الثقب الأسود باستخدام بيانات من التلسكوبات في جميع أنحاء العالم. حيث يعد مشروع Event Horizon Telescope مجموعة من كندا.
يبدو الأمر كما لو كان العالم كله قد تحول إلى تلسكوب عملاق واحد ، وكلها تشير إلى اتجاه مجرة ​​ميسيير 87 ، موقع الثقب الأسود الذي تمت ملاحظته.

الصورة ليست فقط تتويجا لقرن من العلوم ، ولكن لجهد تعاوني هائل امتد في جميع أنحاء العالم.

وقال كارلوس موداس ، المفوض الأوروبي للبحوث والعلوم والابتكار: “لالتقاط صورة لشيء كان يحلم به رجل قبل 100 عام ، فأنت بحاجة إلى أشخاص من 40 دولة مختلفة ، أنت بحاجة إلى أشخاص من جميع أنحاء العالم”.

 

شاهد الثقب الأسود أثناء ابتلاع نجم بحجم الشمس
يطلق على هذا الحدث النادر للغاية، الذي يحدث مرة كل 10 – 100 ألف سنة “اضطرابات المد والجزر”

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

رصد واحد من أكثر أنظمة الثقب الأسود استثنائية! (فيديو)

علماء يرصدون زائراً من أرض غريبة.. هو ”النجم الأسرع“ في درب التبانة