خطوة متقدّمة.. علماء ينجحون بتوليد جنين لوحيد القرن الشمالي شبه المنقرض

تم حفظ الأجنة في النيتروجين السائل لنقلها إلى أم بديلة وهي من وحيد القرن الأبيض الجنوبي

تكنولوجيا

(Photo by Wolfgang Kaehler/LightRocket via Getty Images)

أخبار الآن | كينيا – nypost

نجح باحثون في “تخليق جنين” آخر لوحيد القرن الأبيض الشمالي شبه المنقرض، وذلك في إطار الجهود لإبقاء هذا النوع من الحيوانات على قيد الحياة.

وبحسب العلماء، فإنّ “حيوانين فقط من وحيد القرن الأبيض الشمالي يعيشان في العالم، وهما أنثى. أما الجنين الجديد، فهو الثالث، وقد تم تخليقه في معمل من خلال بويضات مأخوذة من الأنثتين وتم تلقيحها بحيوانات منوية مجمدة كانت قد أخذت من ذكور نافقة”. 

وتم حفظ الأجنة في النيتروجين السائل لنقلها إلى أم بديلة وهي من وحيد القرن الأبيض الجنوبي، في الأشهر المقبلة. ويهدف العلماء من هذا الإجراء إلى تخليق قطيع من 5 حيوانات في الأقل يمكن إرجاعها إلى بيئتها الطبيعية في أفريقيا، وهذا الأمر قد يستغرق عقوداً. 

وفي السياق، أشار نجيب بالالا، وزير الحياة البرية بكينيا، في بيان لخدمة الحياة البرية في كينيا ودعاة الحفاظ على البيئة من كينيا وجمهورية التشيك وألمانيا وإيطاليا، إلى أنه “لأمر مدهش أن نرى أننا سنكون قادرين على عكس الخسارة المأساوية لهذه الأنواع الفرعية من خلال العلم”.

بدوره، قال توماس هيلدبراندت، من معهد لايبنز لأبحاث الحيوانات والحياة البرية في ألمانيا: “الآن سيبذل الفريق قصارى جهده لتحقيق النتيجة نفسها بالنسبة لنجين البالغة من العمر 30 عاما قبل فوات الأوان بالنسبة لها”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بينها دراجة بحرية.. 6 ابتكارات مدهشة في ”معرض الإلكترونيات الاستهلاكية“