أخبار الآن | cnn

 

في عام 2016 ، وجد علماء الفلك كوكبًا يُحتمل أن يكون صالحًا للسكن يسمى Proxima b حول نجمة Proxima Centauri ، التي لا تبعد سوى 4.2 سنة ضوئية عن الأرض. الآن ، تتبع الباحثون إشارة ثانية يعتقدون أنها تنتمي إلى كوكب الأرض الكبير الذي يدور حول نفس النجم.

Proxima Centauri هو أقرب نجم لشمسنا. يتواجد مع نجم ثنائي هو Alpha Centauri ، ويصادف أنه قريب من النجم الثنائي الساطع Alpha Centauri AB
كل هذه النجوم تقع داخل كوكبة Centaurus الخافتة ، والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.
بعد اكتشاف أول كوكب حول Proxima Centauri ، تكهن الباحثون وجود كوكب آخر في النظام. استخدم علماء الفلك مجموعة Atacama Large Millimeter / submillimeter من التلسكوبات في تشيلي لتتبع إشارات الضوء التي يبدو أنها قادمة من هذا الاتجاه.
تمكن مؤلفو دراسة جديدة من الاطلاع على بيانات السرعة الشعاعية لأكثر من 17 عامًا من نظام النجوم المدروس جيدًا وتحديد ما إذا كانت الإشارة تنتمي إلى كوكب يدور حوله.
تعتمد طريقة السرعة الشعاعية على الجاذبية وتأثير Doppler ، حيث يزيد أو ينخفض ​​الضوء في التردد كمصدر وتتحرك الكائنات الملاحظة نحو بعضها البعض أو بعيدًا عنها.

لا تبقى النجوم ثابتة تمامًا عندما تدور حولها كواكب، بل يتحركون في دوائر صغيرة كرد فعل لسحب الجاذبية من الكواكب. هذه الحركات تغير الطول الموجي للضوء للنجم ، وتتحرك بين الأحمر والأزرق حسب موقع الكوكب. يمكن أن يساعد تتبع التحولات الفلكيين في العثور على كواكب.
لا يمكن للباحثين استبعاد أن الإشارة قد تكون بسبب نشاط الحقل المغناطيسي للنجم ، لكن الإشارة التي تتبعها حدثت على مدار 1900 يوم، وهو مؤشر قوي على وجود كوكب.
وقال فابيو ديل سوردو، وهو مؤلف الدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في قسم الفيزياء في جامعة كريت: “حتى أقرب نظام كوكبي لنا قد يحتفظ بمفاجآت مثيرة للاهتمام”. “تستضيف Proxima Centauri نظامًا كوكبيًا أكثر تعقيدًا مما كنا نعرفه ، ونحن لا نعرف عدد الميزات التي تنتظر اكتشافها”.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين تفتح أكبر تلسكوب في العالم.. للبحث عن حياة خارج كوكب الأرض (صورة)

بعد 3 أيام تدريب مع ”ناسا“.. طالب أمريكي بعمر 17 عاماً يكتشف كوكباً جديداً