بصورة مرسومة.. ”غوغل“ احتفلت بميلاد العالم المصري نبيل علي

ولد علي 3 يناير/كانون الثاني عام 1938 في القاهرة، وتوفي قبل 4 سنوات من الآن، عن عمر ناهز 78 عاماً

تكنولوجيا

(Photo by Lyu Liang/VCG via Getty Images)

أخبار الآن | مصر – وكالات

احتفل عملاق محركات البحث “غوغل“، اليوم الجمعة، بذكرى ميلاد العالم المصري الراحل نبيل علي. ووضع “غوغل” صورة مرسومة لعلي على واجهة الصفحة العربية الخاصة بمحرك البحث. وجاءت الصورة وسط كلمة “غوغل” باللغة الإنكليزية، وأرفقت أيضا بتصميم لجهاز حاسوب.

وولد علي 3 يناير/كانون الثاني عام 1938 في القاهرة، وتوفي قبل 4 سنوات من الآن، عن عمر ناهز 78 عاماً. وأعلن “غوغل” في بيان رسمي أنه “يحتفل بالذكرى الـ82 لميلاد الرائد المصري في مجال حوسبة اللغة العربية، الدكتور نبيل علي”. 

ولفت إلى ان “ابتكارات العالم الراحل في مجال اللغويات الحاسوبية ساهمت في دخول العالم العربي عصر المعلومات، خاصة من خلال البرامج التي مكنت الحواسيب من فهم اللغة العربية بصورة رقمية”. 

ونشر علي عدداً من الكتب والأوراق العلمية والتقارير التقنية التي تدعم مجال عمله في حوسبة اللغات. وفي العام 1971، حصل علي على درجة الدكتوراه في هندسة الطيران، وعمل في القوات الجوية المصرية لمدة 12 عاماً، قبل أن يتفرغ لاحقا للعمل في مجال الحاسوب. وكان من المشروعات البارزة التي عمل عليها العالم الراحل، برنامج “صخر” للبرمجيات واللغة العربية في ثمانينيات القرن الماضي.

ونال علي جائزة الملك فيصل السعودية عام 2012، وجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2007 جائزة أفضل كتاب في تحديات عصر المعلومات في 2003، وأفضل كتاب في فئة الدراسات المستقبلية عام 1994.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بالفيديو.. ”Townew“ حاوية قمامة منزلية ذكية