أخبار الآن | mars.nasa

 

في خمسينيات القرن الماضي، اندلع سباق مثير بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي لاستكشاف المريخ ولإنزال أول إنسان على سطح القمر، كما أصبح هذا هو الهدف المعلن لدول وشركات عدة حول العالم.
ويبدو أن عام 2020 سيتميّز بسباق عالمي نحو إستكشاف كوكب المريخ، بدأت تظهر ملامحه خلال العام الحالي.

مهمة المريخ الصينية
قررت الصين أن تطلق مهمتها (HX-1) لاستكشاف المريخ في عام 2020، بعد أن انتهت مهمة المريخ الصينية الأولى في عام 2012، عندما فشلت المركبة الفضائية الروسية التي كانت تحمل المسبار الصيني في ترك مدار الأرض.
وتحدث وو يان هوا، نائب رئيس وكالة الفضاء الصينية، عن أمله في بناء “مجتمع يتشارك المصير البشري” من خلال المساعي الفضائية في العالم، بمساعدة “الحكمة الصينية”.

مهمة المريخ 2020
تطلق وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” مهمة مريخية جديدة تُسمى بمهمة “المريخ 2020″، وستحمل في طياتها آمالًا للكثير من التجارب العلمية الجديدة التي ستُنفذ أول مرة على كوكب المريخ.
سيتم إطلاق المركبة في الفترة بين 17 يوليو (تموز) و5 أغسطس (آب) 2020، وهي الفترة التي تسمح بوصول المركبة إلى سطح المريخ بأقل كمية ممكنة من الوقود.

مسبار الأمل
دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل رسمي السباق العالمي لاستكشاف الفضاء الخارجي، بإنشاء وكالة الإمارات للفضاء، وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي إلى كوكب المريخ، أُطلق عليه اسم “مسبار الأمل”، لتكون الإمارات بذلك واحدة من بين تسع دول فقط تطمح إلى استكشاف هذا الكوكب.
سيشكل “مسبار الأمل” انطلاقة عربية حقيقية في عالم الفضاء في عام 2020، وسيكون – طبقًا للمخطط العلمي – أول مرصد جوي مريخي حقيقي. سيدرس كافة التغيرات التي تحدث في طبقات الغلاف الجوي السفلى، كالعواصف الغبارية، والتغيرات في درجات الحرارة على طبقات الغلاف الجوي العليا، ودراسة العلاقة بين مناخ المريخ وتضاريسه.
وسيقدم المسبار أول صورة شاملة وكاملة للغلاف الجوي المريخي على مدار العام، مراقبًا كيفية تفاعل الطبقة العليا، والطبقة السفلى من الغلاف الجوي للكوكب الأحمر. كما سيرسم صورة جيدة لمناخ المريخ الحالي، وما كان عليه قبل تلاشي غلافه الجوي، على مدار اليوم وعبر كافة الفصول والمواسم بشكل مستمر.

 

مركبة شياباريلي

تقدم الولايات المتحدة وروسيا المساعدة التقنية لوكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق مركبة الفضاء الأوروبية “شياباريلي” مجددًا بعد أن تحطمت خلال دورتها في فلك المريخ في عام 2016. لكن الوكالة هي التي ستتعامل مع هبوط المركبة التي أُطلق عليها اسم روزاليند فرانكلين، تيمنًا باسم عالمة بريطانية رائدة شاركت في اكتشاف بنية الحمض النووي.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”ناسا“ تكشف عن مركبتها ”المريخ 2020“ قبل إقلاعها للكوكب الأحمر (صور +فيديو)

اكتشاف مهم.. ”ناسا“ تعلن وجود مياه جليدية صالحة للشرب تحت سطح المريخ