أخبار الآن | الولايات المتحدة – techcrunch

كشف تقرير نشره موقع “techcrunch” عن خطر أمني كبير يتعلق بملايين ساعات ذكية خاصة بالأطفال، حيث أشار إلى أنها “تتضمن ثغرات أمنية تسمح للقراصنة بتتبع مكان وجود هؤلاء الأطفال وذلك عبر نظام GPS”.

وأوضح التقرير أنّ “الباحثين وجدوا العديد من نقاط الضعف في عدد من الساعات الذكية التي تتبع الأطفال، بسبب مشكلة خصوصية البيانات“، مشيراً إلى أنّ “النظام السحابي الذي طورته شركة Thinkrace الصينية للإلكترونيات، والتي تعد واحدة من أكبر الشركات المصنعة لأجهزة تتبع الموقع، يُظهر خللاً واضحاً، إذ أن الشركة لا تبيع فقط الساعات المزودة بنظام GPS والتي تتبع الأطفال، بل تبيع أيضاً أجهزة تتبع لشركات تابعة لجهات خارجية”.

ولفت الخبراء إلى أن “هذه الشركات تقوم بعد ذلك بإعادة حزم وإعادة تسمية الأجهزة بعلامتها التجارية المراد بيعها إلى المستهلكين، مما يضمن تعرض أي جهاز ذي علامة بيضاء تم تصنيعه بواسطة Thinkrace وبيعه بواسطة أحد عملائه للاختراق”.

وفي السياق، قال كين مونرو، المعني بالقضايا التكنولوجية أن “شركة Thinkrace صنعت أكثر من 360 جهازاً، معظمها من الساعات وأجهزة تتبع أخرى، ونظراً لإعادة التسمية وإعادة البيع، تتم تسمية العديد من أجهزة Thinkrace بأسماء مختلفة، حيث يمكن أن يسبب هذا خطورة شديدة على الأطفال”.

وأضاف: “غالبًا ما لا يدرك مالك العلامة التجارية أن الأجهزة التي يبيعونها موجودة على منصة شركة Thinkrace”، موضحاً أنه “على الرغم من أنه لا يُعتقد أن الثغرات قد تم استغلالها على نطاق واسع، إلا أن صانعي الأجهزة مثل شركة Thinkrace الصينية يحتاجون إلى التحسن في بناء أنظمة أكثر أماناً”. ودعا مونرو أصحاب هذه الأجهزة إلى التوقف عن استخدامها، حفاظاً على خصوصيتهم.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

خبير في ”الأمن السيبراني“ يتحوّل إلى ”توني ستارك“ بزراعة 4 شرائح كمبيوتر بيده