أخبار الآن |  كندا – medicaldaily

كشفت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة “ويسترن” – كندا أنّ “بعض الطيور تشعر مسبقاً باقتراب العواصف والزوابع و تهرب منها قبل ساعات من وقوعها”، مشيرين إلى أن “الطيور لديها نوع من البارومتر الداخلي الذي يجعلها تشعر بحصول العاصفة قبل وقوعها بمدّة قليلة، ما يساعدها على اتخاذ خيارات حيوية عندما يتعلق الأمر بالتغذية أو الاختباء أو السفر إلى مكان آخر حفاظاً على سلامتها”. 

ويبدو أن هناك الكثير من الطيور لديها قدرة على القياس في أجسادها، ما يتيح لها معرفة متى تكون الجبهة الباردة على وشك الحدوث. ووفقاً للعلماء، فإنّ “الطيور تشعر بأقل التغيرات الحاصلة في الهواء، إلى جانب الإنخفاض بدرجات الحرارة المرتبط بحدوث عاصفة”. 

وكان علماء أمريكيون في العام 2014 كشفوا أنّ “هناك طيوراً لديها قدرة على التنبؤ بالعواصف قبل وقوعها”. ورجح الباحثون تحت إشراف هينري ستريباي من جامعة كاليفورنيا أن “طيور الغابة الذهبية المغردة، تتمتع بنظام استشعار مبكر للعواصف والأعاصير يتأثر بالموجات تحت السمعية”.

وأوضح الباحثون أنهم اكتشفوا “هذه الحقيقة صدفة حيث كنا نريد في الأصل معرفة ما إذا كانت هذه الطيور التي لا يزن الواحد منها سوى بضعة غرامات قادرة على حمل جهاز متابعة عن بعد، ثم هربت هذه الطيور بشكل مفاجئ.. وذلك قبل يوم أو يومين من هبوب عاصفة هوجاء على سواحل جنوب شرقي الولايات المتحدة أواخر نيسان/أبريل 2014”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قريباً.. ”هواوي“ تستبدل التطبيقات التي تطورها شركة ”غوغل“