أخبار الآن | الولايات المتحدة – Daily Mail

طوّرت وكالة مشاريع الأبحاث المتطورة الدفاعية الأمريكية “DARPA”، بدلة ذات تقنية عالية، لتوفير معدل حماية بنسبة 100% للجنود ضد الهجمات البيولوجيّة. ويطلق على هذه البدلة اسم “النظام الحيوي الوقائي الشخصي”، وهي مستوحاة من النظم الطبيعية مثل جلد سمك القرش، الذي يوفر حماية للقرش من الكائنات الحيّة الدقيقة ويمنع التصاقها بسطحه، كما أنه يتمتع بقدرات مضادة للميكروبات.

ويتم تصنيع وسائل الحماية والزي المستخدم حالياً من مواد ثقيلة الوزن وسميكة، ويتم تزويدها بأجهزة تنفس بما يحد لدرجة كبيرة من حرية وسهولة حركة الجنود، إلا أنه يتميز بخفة الوزن، حيث يتم تصميمه من مواد ذكية تعمل كحاجز لتحييد العوامل المميتة في حالة ملامسة الجلد أو مجرى الهواء أو العينين. ويكمن السعي في جعل البدلة فعالة في علميات الإنتشار التي تصل إلى 30 يوماً، وتحمي مرتديها من 11 هجوماً مختلفاً.

ويتوقع المسؤولون أن توفر البدلة العسكرية حماية بنسبة 100% من التعرض لخطر الوفاة بين الجنود، بسبب 11 عاملاً مختلفاً، منها خردل الكبريت والنزف الفيروسي والأنفلونزا.

وفي سياق الإختبارات، سوف يتم تعريض نموذ روبوتي يرتدي الزي العسكري المبتكر مدة لا تقل 30 يوماً لأخطار انبعاثات وتسريبات كيماوية وبيولوجية لمدة تصل إلى 12 ساعة يومياً، في إطار خطة مدتها 60 شهراً، وضعتها DARPA، لتصميم واختبار وتسليم التكنولوجيا المبتكرة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

قريباً جداً.. ”مايكروسوفت“ توقف دعم نظام ”ويندوز 7“