زخة قويّة من الشهب تغزو سماء المنطقة العربية ليلاً

يمكن رصد هذه الشهاب من مكان مظلم والنظر إلى السماء، ابتداء من حوالي الساعة 10 مساء

تكنولوجيا

(Photo by Ethan Miller/Getty Images)

أخبار الآن | الإمارات – CNN

من المنتظر أن تشهد الليلتان القادمتان في المنطقة العربية، زخة شهب يطلق عليها اسم “التوأميات”، وتحدث هذه الظاهرة كل عام في الـ14 من ديسمبر/كانون الأول.

ويمكن رصد هذه الشهاب من مكان مظلم والنظر إلى السماء، ابتداء من حوالي الساعة 10 مساء. وتزداد الشهب بمرور الوقت، إلا أنها ترتفع بشكل ملحوظ بعد منتصف الليل، وبالاقتراب من موعد الفجر، وكذلك يكون عدد الشهب أكبر كلما كان الراصد أقرب من موعد الذروة.

وأشار مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن “شهب زخة التوأميات بطيئة مما يجعلها تظهر لفترة أطول من الزمن حيث تبلغ سرعتها 35 كيلومتراً في الثانية، وقد سميت بهذا الاسم لأن جميع شهبها تبدو منطلقة من نقطة وهمية موجودة في مجموعة التوأمين”.

ولفت عودة إلى أن “سبب هذه الشهب هو كويكب اسمه فيثون، ويتصرف مثل المذنبات أحياناً فتنفلت منه حبيبات غبارية تبقى سابحة في مداره، والبعض يرى أن هذا الكويكب هو في الحقيقة نواة لمذنب قديم، وعندما تقترب الأرض من مدار الكويكب كل عام يوم 14 ديسمبر/كانون الاول، تنجذب هذه الحبيبات الغبارية نحو الأرض وتدخل الغلاف الجوي فتحترق و”تؤين” الغلاف الجوي مكونة الشهب التي نراها”. 

ويبلغ عدد شهب “التوأميات” وقت الذروة حوالي 120 شهاباً في الساعة، ولكن هذا الرقم لا يمكن رؤيته إلا من مكان مظلم تماماً بعيد عن إضاءة المدن وذلك لفترة وجيزة قرب وقت الذروة، ومن المناطق التي تكون فيها مجموعة التوأمين عالية في الأفق.