أخبار الآن | ألمانيا – al-ain

كشف العديد من الخبراء أن “تجهيزات المنزل الذكي قد تشكل خطراً كبيراً على خصوصية المستخدم، إذ أن بياناته قد تكون عرضة للإختراق”.

وتختلف خطورة جمع هذه البيانات باختلاف الجهاز، الذي يجمع هذه البيانات. وأشار الخبراء إلى أنّ “الأمر سيكون شديد الحساسية إذا كان الجهاز متعلقاً بالكاميرات والميكروفونات، لكن لن تكون هناك خطورة كبيرة في الغالب مع ماكينة صنع القهوة المتصلة إلكترونياً”.

وفي السياق، قال دينيس كينجس كيبكر، المتخصص في القانون بجامعة بريمن الألمانية، أن “هذا الاتصال قد يكون بغرض التحقق من حالة الصيانة أو التحديثات”، موضحاً أنّ “بعض الشركات تشترط لاستخدام الجهاز التسجيل على شبكة الإنترنت، ولذلك يتعين على المستخدم التفكير أولاً في مدى صحة الإدلاء بالعنوان والاسم بشكل صحيح أو أن الأفضل الاعتماد على بيانات مستعارة”.

من جهتها، تنصح خبيرة حماية البيانات وحرية المعلومات الألمانية هيلجا بلوك عند شراء الأجهزة ذات التطبيقات المنزلية الذكية بالتأكد من أن “الشركات المصنعة تستخدم نظاماً ملائماً للخصوصية والإعدادات الافتراضية المعنية، وهذا ما يسمى أيضا الخصوصية حسب التصميم أو الخصوصية القياسية”.

قبل شراء الجهاز المعني، الاطلاع على تقارير الاختبار والتجربة، كما يتعين عليه أن يستوضح إلى أي مدى يمكن ضبط إعدادات الخصوصية، ويتأكد من أنه يحتاج حقاً لجميع المزايا بشكل يخاطر معه بالكشف عن البيانات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء المصرية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا