أخبار الآن | مصر – al-ain

أبرمت وكالة الفضاء المصرية والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، مذكرة تفاهم للتعاون في نشر ثقافة الفضاء، واكتشاف وتنمية القدرات العلمية والتكنولوجية للباحثين والمختصين. وتهدف هذه المذكرة إلى بناء وإدارة منصة متخصصة لتنظيم برامج وأنشطة مجتمعية وفنية لتبادل الخبرات والبحوث بين المختصين في علوم وتكنولوجيا الفضاء في مصر والمنطقتين العربية والأفريقية والباحثين من الخارج وتشجيع الأفكار الابتكارية وريادة الأعمال التي تساهم في تعميق مفهوم اقتصاد المعرفة.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

وفي كلمة له، أشار الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إلى أن “التعاون مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا يسهم في ربط الخبرات المعنية بنهضة المنطقة العربية والأفريقية”. وقال: “في فترة وجيزة تم إطلاق أكثر من 4 أقمار صناعية تم تصميم معظمها وتصنيعه بأيدٍ مصرية لخدمة مجالات التنمية ولتحقيق رؤية مصر 2030”.

ودعا القوصي “أبناء المجتمع من المختصين والمهتمين بالتقدم العلمي على المساهمة في بناء برنامج فضاء قوي، خصوصاً أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تنمية وتطوير قدرات الدولة لامتلاك المعرفة وما توليه القيادة السياسية من اهتمام حتى أضحى لمصر شأن مرموق وسط نادي الفضاء العالمي”. وقال:  “نظراً لكون المؤسسة تعمل على الإطار الإقليمي والدولي ونفذت الكثير من الأنشطة ذات الاهتمام للوكالة فإن هدفنا من هذا التعاون هو تنفيذ برامج ضمن اهتمام وكالة الفضاء المصرية على المستوى العربي والأفريقي والدولي”.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

بدوره، أكد الدكتور عبدالله النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن “توقيع هذه المذكرة هو استكمال لمسيرة المؤسسة منذ تأسست في الشارقة قبل 19 سنة برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف دعم وتعزيز إمكانات المنطقة في البحث والتطوير والابتكار في المجالات العلمية والتكنولوجية المختلفة وامتلاك المعرفة”.

ولفت إلى أنّ “التعاون مع وكالة الفضاء المصرية يأتي لتحقيق مستوى متقدم من تبادل الخبرات واكتشاف الطاقات وتنسيق الجهود في مجالات العلوم و التكنولوجيا، وبما يخدم التمكين العلمي والتكنولوجي لدول المنطقة، ويهدف إلى تحفيز الشباب على تقديم مشروعات اقتصادية قائمة على منتجات وكالات الفضاء في المنطقة”.

وأوضح النجار أنّ “التعاون هذا يهدف أيضاً لبناء شبكة من المهتمين والمختصين لدعم خطط وبرامج دول المنطقتين العربية والأفريقية وخدمة أبناء ومجتمعات المنطقة سواء بتأسيس شركات خاصة في مجاله أو تنظيم المؤتمرات والمسابقات لاكتشاف المهارات والطاقات وجلب الابتكارات للمساهمة في تطوير صناعة الفضاء وبما يخدم مصالح المنطقة في السباق الحالي لامتلاك الفضاء وتطوير تكنولوجياته”.

wam - وكالة أنباء الإمارات

wam – وكالة أنباء الإمارات

مصدر الصور: wam – وكالة أنباء الإمارات

للمزيد:

من ”مايكروسوفت“.. تطبيق للترجمة يدعم أكثر من 60 لغة