أخبار الآن | thesun

 

قام أحد مستخدمي آيفون في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بنشر تغريدة على تويتر بها مقطع فيديو يظهر أنه عندما يتصفح خلاصة الأخبار في حسابه على تطبيق فيسبوك، يجد أن كاميرا آيفون تُفتح في أوقات غريبة. وقد قام مستخدمون آخرون بالتحقيق من الأمر ووجدوا مشكلات مماثلة، ولا يوجد سبب لحدوث ذلك، ومن المقلق للغاية الاعتقاد بأن التطبيق يتجسس على المستخدمين دون علمهم.

وسرعان ما أكد متحدث باسم الشركة عدم تحميل أي صور أو مقاطع فيديو بسبب هذا الخطأ، مضيفاً “أنه مجرد خطأ أمني، وليس محاولة فعلية للتجسس على المستخدمين”.

وقد قدمت الشركة إصلاحًا للمشكلة بالفعل وأطلقت تحديثًا لإصدار التطبيق على آب ستور بسرعة كبيرة، والآن ليس هناك أي مشكلة في التطبيق.

وعلى الرغم من النفي، احتلت هذه القصة عناوين الأخبار حول العالم، لأن الكثير من الناس يشككون في كيفية قيام فيسبوك بجمع معلومات عنهم، فهناك اعتقاد شائع بأن التطبيق يعمل بشكل خفي على تشغيل الكاميرا أو ميكروفون الهاتف للتجسس على المستخدمين.

والحقيقة هي أن فيسبوك لا يحتاج إلى التجسس عليك من خلال ميكروفون أو كاميرا هاتفك من أجل استهدفك بالإعلانات بدقة، لأنه يمكنه التنبؤ بسلوك الشراء الخاص بك بدقة بالغة من خلال الكميات الهائلة من المعلومات التي تنشرها عليه يوميًا.

كما يعتمد التطبيق على موقعك الجغرافي لاستهدافك بالإعلانات، فمن خلال معرفة مكان إقامتك، وأين تقضي معظم وقتك يمكن أن يتنبأ فيسبوك بالكثير حول اهتماماتك وعاداتك الشرائية. وعندما يكتشف التطبيق أنك في موقع جديد، مثل أنك مسافر إلى مكان جديد فهذه إشارة تؤدي إلى عرض إعلانات عن العطلات أو أشياء متعلقة بالسفر.

كما يعتمد فيسبوك أيضًا على أداة تُسمى (فيسبوك بكسل) Facebook Pixel، وهي عبارة عن كود برمجي يقوم مشرفو المواقع باستخدامه لتتبع زوار المواقع وإعادة استهدافهم بالإعلانات، وهو مشابه لملف تعريف ارتباط المتصفح، ولكنه حصري لفيسبوك، لهذا السبب عندما تبحث عن منتج معين على أمازون مثلًا، ثم تسجل الدخول إلى فيسبوك، فغالبًا ما تشاهد إعلانًا عن عن هذا المنتج الذي كنت تبحث عنه فقط.

كما توجد مصادر أخرى لبياناتك وهي من أصدقائك وعائلتك، حيث يفترض فيسبوك أنه إذا كان أحد الأصدقاء المقربين لك مهتمًا بمنتج ما، فهناك احتمالٌ كبيرٌ أنك مهتم به أيضًا. ويستخدم أيضًا معلومات مثل: اهتماماتك المعلنة، والصفحات التي تعجبك لإنشاء ملف تعريفي لك، وكل هذه المعلومات يمكن أن تتنبأ بعاداتك وسلوكياتك جيدًا.

ولا شك أن هناك عدة طرق لمنع فيسبوك من تتبعك على الإنترنت، وذلك من خلال حذف حساب فيسبوك الخاص بك، وهي أفضل طريقة لإيقاف فيسبوك عن جمع بياناتك، ولكن يجب التأكد من حذف الحساب نهائيًا وليس فقط إيقاف تنشيطه، لأنه حتى إذا قمت بخطوة إيقاف تنشيط الحساب، فسيستمر فيسبوك في جمع البيانات عنك.

وهناك طريقة أخرى تتمثل في إستخدام بعض إضافات المتصفح التي تمنع تتبع فيسبوك، حيث يوجد إضافات لكل من كروم وفايرفوكس للحد من مقدار البيانات التي يمكن أن يجمعها عنك فيسبوك مثل: إضافة Disconnect لكروم، أو Facebook Container Extension لفايرفوكس.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

”تويتر“ تحدث سياستها العالمية للخصوصية

خطوة بارزة.. ”فيسبوك“ تصحّح منشوراً بناء لطلب من حكومة سنغافورة