أخبار الآن | بريطانيا – bbc

 

أعلنت الأمم المتحدة الاثنين، أن انبعاثات الغازات الدفيئة، المسبب الرئيسي للتغير المناخي، بلغت مستويات عالية قياسية العام الماضي، داعية إلى تحرك سريع لضمان “مستقبل جيد للبشرية”.

وقال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس:”لا يوجد أي مؤشر على تباطؤ، ناهيك عن انخفاض، في مستويات تركيز الغازات الدفيئة في الجو، رغم جميع الالتزامات بموجب اتفاق باريس حول التغير المناخي“.

ووفق التقرير السنوي للمنظمة حول الغازات فإن معدلات تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في 2018 بلغت 407,8 جزء في المليون، مقارنة بـ 405,5 جزء في المليون عام 2017.
وهذه الزيادة تتخطى بقليل معدل الزيادات السنوية خلال العقد الماضي.

كما بلغت معدلات تركيز الغازين الآخرين الرئيسيين المسبيين للاحتباس الحراري وهما الميثان وأكسيد النيتروز، مستويات عالية قياسية في 2018 وفق منظمة الأرصاد، حيث قالت المنظمة إن “هذا النمط المستمر طويل الأمد يعني أن أجيال المستقبل ستواجه تداعيات حادة متزايدة للتغير المناخي، ومنها ارتفاع الحرارة، وطقس أكثر قسوة ونقص في المياه وارتفاع في مستوى مياه البحر وتعطيل النظم البيئية البحرية والبرية”.

وتعد الانبعاثات العامل الرئيسي الذي يحدد مستويات الغازات الدفيئة، لكن نسب التركيز هي مقياس ما يبقى بعد سلسلة من التفاعلات المعقدة بين الغلاف الجوي والمحيط الحيوي والغلاف الصخري والغلاف الجليدي والمحيطات.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الأمم المتحدة: التغيير المناخي سيتسبب في قدر غير مسبوق من الأضرار (فيديو)

ما الذي حققته قمة المناخ للأمم المتحدة؟ (إنفوغراف)