أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية  –  ft

أطلق جيمي ويلز، أحد مؤسسي ويكيبيديا، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، موقعاً جديداً لمنافسة فيسبوك وتويتر تحت اسم WT: Social.

وذلك في ظل إصرار شركة فيسبوك خلال السنوات الأخيرة على تقديم الإعلانات والمكاسب المادية على حقوق المستخدمين وخصوصيتهم وحمايتهم من الأخبار الزائفة

وقال ويلز إن الشبكة الاجتماعية الجديدة لن تعتمد مطلقاً على الإعلانات ولن تبيع بيانات مستخدميها لطرف ثالث.

ويقول ويلز إن موقعه الجديد للتواصل الاجتماعي، سيسمح للمستخدمين بمشاركة روابط لمقالات ومناقشتها في موجز أخبار (news feed) مماثل لأسلوب فيسبوك، وستشمل موضوعات المقالات والأخبار معظم اهتمامات الجمهور من السياسة والتكنولوجيا إلى أسعار المعادن وتربية النحل!

وبرغم كون الشركة الجديدة منفصلة تماماً عن ويكيبيديا، إلا أنها ستعتمد على نفس نموذج أعمال الموسوعة، عبر ما تسميه “الإرادة الاجتماعية” التي تقر التبرعات مورداً أساسياً للتمويل واستبعاد الإعلانات التي يرى ويلز أنها شجعت نمو سلوكيات سيئة في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، وساعدت على انتشار محتوى منخفض الجودة.

وعلى فيسبوك وتويتر تم تصميم الخوارزميات لإبراز المحتويات التي تجمع أكبر قدر ممكن من التعليقات والإعجابات، في حين ستعتمد منصة WT: Social على إبراز المحتوى الأحدث أولاً، بغض النظر عن مدى شعبيته، فيما سيتمكن المستخدمون من التوصية بالقصص الجيدة عبر زر “تصويت إيجابي”، والإبلاغ عن العناوين المضللة.

وتساعد هذه التركيبة، وفقاً لرؤية ويلز، على دحض الأخبار المزيفة والمضللة والموجهة التي تغزو الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإعطاء الأولوية لجودة المعلومات والمحتوى.

وفي هذه الأثناء سيتاح للراغبين في التبرع دفع مبالغ محددة لتخطي قوائم الانتظار، ويتطلب الموقع اشتراكاً قيمته 12.9 دولار شهرياً أو 100 دولار سنوياً.

ووفقاً لتصريحات مؤسس ويكيبيديا، فقد تبرع أكثر من 200 شخص لدعم الموقع حتى الآن، مشيراً إلى أن نجاح الاشتراكات في نيتفليكس وسبوتيفاي ونيوريورك تايمز، دليل على أن جيلاً جديداً من المستهلكين مستعدون للدفع مقابل محتوى “ذا معنى” عبر الإنترنت.

ولن توفر تلك الاشتراكات ربحاً للشركة، وفقاً لويلز، لكنها على الأقل ستوفر مصدراً مستداماً للدخل.

ويمتلك WT: Social حتى الآن أكثر من 250 ألف مستخدم “على قوائم الانتظار”، ما يشير إلى إقبال معقول جداً وإيمان من الجمهور بالجوهر النبيل لفكرة ويلز.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أغرب 10 أشياء يمكنك البحث عنها في ويكيبيديا

مؤسس ويكيبيديا يستهدف تصحيح الأخبار بموقع إلكتروني يموله الجمهور