أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أنها “بدأت في إصدار تراخيص لبعض الشركات من أجل بيع منتجاتها لشركة هواوي الصينية، وتوسيع قاعدة موردي الشركة، وتوفير الوضوح الذي طال انتظاره لصناعة الاتصالات”.

ولفتت الوزارة في بيان إلى أنها “تصدر هذه التراخيص الضيقة للسماح بأنشطة محدودة ومحددة لا تشكل خطراً كبيراً على الأمن القومي أو مصالح السياسة الخارجية للولايات المتحدة”.

ولم يتضح أي المنتجات التي تمت الموافقة عليها للبيع لأكبر شركة في العالم لصناعة معدات الاتصالات. لكن شركة هواوي تنتظر ترخيصاً لشركة غوغل لتزويد الهاتف المحمول بتطبيقاتها في الطرز الجديدة. إلا أن “غوغل” لم تعلق لحد الآن.

وبدأت الشركات تتلقى إشعارات بـ”الموافقة أو احتمال الرفض” من وزارة التجارة الأمريكية. وفي السياق، كشف الوزير ويلبر روس، يوم الثلاثاء، أنّه “لدى الوزارة 290 طلباً للحصول على تراخيص محددة. وقد بدأنا الآن إرسال إشعارات لرفض الطلبات وبعض الموافقات”.

من جهته، أكّد خبير التكنولوجيا في مركز “واشنطن” جيمس لويس، إن “البيت الأبيض ليس جاهزاً لسحب هواتف هواوي، لأن ذلك سيؤدي إلى إلحاق أكبر قدر من الضرر بالشركات الأميركية، لكنهم يبقونها في وضع التجميد”.

بدورها، رحبت رابطة صناعة أشباه الموصلات، بإعلان وزارة التجارة، مشيرة إلى أن “مبيعات المنتجات غير الحساسة تساعد في ضمان القدرة التنافسية لصانعي الرقائق الأمريكيين، وهو أمر ضروري للأمن القومي”. وأملت الرابطة أن “تستمر موافقات الترخيص في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة”.

 

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

إكتشاف أشكال ”بشرية غامضة“ في البيرو بفضل الذكاء الاصطناعي (صورة)