أخبار الآن | الولايات المتحدة – REUTERS

قامت مجموعة من العلماء برسم “خريطة جيولوجية” للقمر الغريب  “تيتان”، قمر كوكب زحل. وتبرز الخريطة سهولاً واسعة وكثبان مواد عضويّة مجمّدة وبحيرات من الميثان السائل.

ويبلغ طول قطر “تيتان” نحو 5150 كيلومتراً، هو ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية. واستند العلماء في رسمهم للخريطة الخاصة به، بناءً على معلومات رادار وأشعة تحت الحمراء وبيانات أخرى، كانت جمعتها مركبة “كاسيني” الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء “ناسا” الأمريكية، التي درست زحل وأقماره في الفترة ما بين العامين 2004 و 2017.

وتتكون السهول، التي تغطي 65% من سطح تيتان، والكثبان التي تشكل 17% من سطحه، من شذرات متجمدة من الميثان ومواد هيدروكربونية أخرى منبسطة على أقاليم خطوط العرض المتوسطة والاستوائية على التوالي.

وتساهم هذه الخريطة في إلقاء الضوء على عالم غريب يعدّ مرشحاً قوياً للبحث عن وجود حياة خارج كوكب الأرض. ووفقاً للعلماء، فإنّ “المواد العضوية، وهي مكونات كربونية ضرورية لحياة الكائنات الحيّة الدقيقة، تلعب دوراً مهماً على القمر تيتان”.

The first global geologic map of Saturn's largest moon, Titan, based on radar and visible and infrared images from NASA's Cassini mission, which orbited Saturn from 2004 to 2017, is seen after its release November 19, 2019.   NASA/JPL-Caltech/ASU/Handout via REUTERS. ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

NASA/JPL-Caltech/ASU/Handout via REUTERS.

ويأتي رسم الخريطة قبل 7 أعوام من الموعد المقرر لإرسال وكالة الفضاء الأمريكية بعثتها دراجونفلاي وهي مركبة مسيرة متعددة الدوران لدراسة كيميائية تيتان واستدامة الحياة عليه. ومن المقرر إطلاق دراجونفلاي في العام 2034.

وفي السياق، أشارت روسالي لوبيز عالمة جيولوجيا الكواكب في مختبر الدفع النفاث الجوي التابع لناسا في كاليفورنيا، إلى أن “المواد العضوية مهمة جدا لاحتمالية وجود حياة على سطح تيتان، والذي يعتقد الكثير منا أنها تطورت على الأرجح داخل محيط من المياه السائلة تحت القشرة الجليدية لتيتان”.

وأوضحت أنّ “هناك اعتقاداً بأن المواد العضوية يمكنها التغلغل إلى مياه المحيط في الأسفل، مما يمكن أن يوفر العناصر الضرورية اللازمة للحياة إذا ما تطورت هناك”.

https://twitter.com/Aniox07/status/1196491368597729280

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

”سنابشات“ تبدأ بمكافحة ”التضليل“ في الإعلانات