أخبار الآن | الولايات المتحدة – wsjcnbc

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير جديد، الجمعة، أنّ “مهندسي غوغل يعملون وراء الكواليس على تغيير الخوارزميات التي تغيّر نتائج البحث بطرق كانت الشركة قد نفتها علانية في الماضي”.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “غوغل تدخلت في خوارزميتها لتخفيض مرتبة المواقع المزعجة والحفاظ على قوائم سوداء خاصة، وكذلك لإجراء تغييرات على الخوارزمية التي تفضل ترتيب البحث لأحد كبار المعلنين (إي باي) eBay، وذلك بخلاف الموقف المعلن للشركة”.

غير أنّ الشركة، وعبر متحدث باسمها، نفت ما نشرته الصحيفة، مشيرة إلى أنّ “تقريرها يعتمد على الحكايات التي لم تعد تنطبق على سياساتها الحالية المتعلقة بالبحث”. وأشار إلى أنّ “الشركة لا تفكر في الإيديولوجية السياسية عند ضبط الخوارزميات أو المنتجات أو السياسات”.

وتحدث التقرير عن “صراع داخلي في غوغل بشأن خوارزمية البحث، إذ اختلف المؤسسان المشاركان (سيرجي برين)، و(لاري بيغ) بشأن كيفية التعامل مع المحتوى غير المرغوب فيه والمحتوى المفعم بالكراهية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث فضل برين اتباع نهج عدم التفاؤل وحث بيغ على تدخل أكثر استباقية”.

وأوضح التقرير أنّ “برين سمح للمواقع المعادية لليهود بالظهور ضمن نتائج البحث عند البحث عن مصطلح يهودي، إلى جانب إخلاء مسؤولية بأن النتائج تُوَّلد بصورة موضوعية تماماً ومستقلة عن معتقدات وتفضيلات أولئك الذين يعملون في غوغل”.

وكشفت الصحيفة أنّ “بيغ دفع نحو نهج أكثر صرامة تجاه المواقع المزعجة، وفقد أخبر مسؤولاً تنفيذياً في قسم البحث حينئذ بأنه عليه القيام بما يجب فقط”، متوجهاً إلى برين باتهامات لـ”تدمير الشركة”. ولذلك، فإنّ “غوغل” غيرت فعلاً خوارزمياتها لمحاربة المواقع المزعجة، وسمحت بمزيد من التدخل اليدوي.

 

مصدر الصورة: Getty

للمزيد:

غوغل تطلق ميزة جديدة تحول محرك البحث إلى مدرب لغوي