أخبار الآن | الولايات المتحدة – bloomberg

أعلنت شركة “فيسبوك” موافقتها على دفع غرامة قدرها 500 ألف جنيه أسترليني (644 ألف دولار) في بريطانيا، لانتهاكها قانون حماية البيانات والخصوصية فيما يتعلق بجمع بيانات من خلال شركة “كامبريدج أناليتيكا” للاستشارات السياسة.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكربيرغ خضع لاستجواب نواب أمريكيين وآخرين من الاتحاد الأوروبي، بشأن كيفية حصول شركة “كامبريدج أناليتيكا” على بيانات شخصية تخص 87 مليون مستخدم لـ”فيسبوك”.

وجاء إقرار هذه الغرامة العام الماضي، بعدما أشار مكتب مفوض المعلومات البريطاني إلى أنّ “بيانات مليون مستخدم بريطاني على الأقل، كانت من بين المعلومات التي جمعتها كمبردج أناليتيكا استُخدمت لأغراض سياسية”.

ولفت المكتب، الأربعاء، إلى أنّ “إسقاط فيسبوك لالتماسها وموافقتها على دفع الغرامة لم يصاحبه إقرار بالمسؤولية”. وفي السياق، قال جيمس ديبل جونستون نائب مفوض المكتب: “كان مبعث القلق الرئيسي لدى مكتب مفوض المعلومات هو تعرض بيانات مواطنين بالمملكة المتحدة لخطر جسيم”. وأضاف: “يسرنا سماع أن فيسبوك اتخذت، وستواصل اتخاذ، خطوات مهمة للالتزام بالمبادئ الأساسية لحماية البيانات”.

بدورهِ، لفت نائب المستشار العام لـ”فيسبوك” هاري كينمونث، إلى أنّ “الشركة قامت بتغييرات كبيرة على المنصة منذ 2016، عندما انكشف أمر  كامبريدج أناليتيكا” ودورها في حملة الرئيس دونالد ترامب الانتخابية للرئاسة الأمريكية”.

وأوضح كينمونث أنّ “فيسبوك تقيد بشكل كبير من المعلومات التي يمكن لمطوري التطبيقات الوصول إليها”.

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

موقع تويتر سيمنع نشر الإعلانات السياسية على منصّته