أخبار الآن | المملكة المتحدة – syfydailymail

عثر علماء الفلك على كوكب غازي هائل يدور بالقرب من نجمه بسرعة كبيرة تجعل سنته تبلغ 18 ساعة فقط. وأكّد العلماء أنّ “الكوكب يقع على بعد 1060 سنة ضوئية، ويسمّى NGTS-10b”

وينتمي هذا الكوكب إلى ما يسمى بـ”كواكب مشتر ساخنة”، وهي كواكب عملاقة عازية تملك كتلاً قريبة من كتلة المشتري أو تزيد عليها، وتدور بشكل قريب للغاية من سطح النجم المستضيف الحارق”.

وبحسب فريق العلماء الذي يقوده جيمس ماكورماك من جامعة “وارويك”، فإنّ “العملاق الغازي الذي يقترب ببطء من نجمه، سيقطع مداره في 7 ثوان فقط خلال العشر سنوات القادمة”.

ويقول العلماء أنّ “هذا الكوكب ينبغي ألّا يكون موجوداً أساساً، ويجب أن تتمزق سحب الغبار والغاز التي تتجمع مع بعضها، وكرة الثلج (الكوكب الغازي)، لتشكل كواكب جديدة بمفعول الجاذبية والإشعاع، إذا كانت قريبة من النجم المضيف”.

ويتوقع العلماء أن يصل NGTS-10b، في غضون 38 مليون عام إلى “حد روش”، وهو المسافة التي يقترب فيها الكوكب من نجمه ويتحلل تحت ضغط قوى المد والجزر الناشئة عن اقتراب جرم سماوي آخر لا يستطيع مقاومتها. وبحسب العلماء، فإنّه “هذا يعني أن سنوات الكوكب الخارجي NGTS-10b حامل الرقم القياسي العالمي لأقصر مدار، أصبحت معدودة بالفعل”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تقرير: هذا ما تفعله ”آبل“ ببيانات مستخدمي ”سفاري“