أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  scitechdaily

 

تدور أكثر من 50 مجرة فضائية مكتشفة حول مجرة “درب التبانة” التي تنتمي لها الأرض، وأشهرها مجرتا سحابتا ماجلان، وهما مجرتان قزمتان تشبهان سحابة باهتة في سماء نصف الكرة الجنوبي.
واكتشف فريق من علماء الفلك بقيادة علماء جامعة كاليفورنيا أن العديد من المجرات الصغيرة أو “القزم” التي تدور في فلك درب التبانة، تم الاستحواذ عليها من مجرتي سحابتي ماجلان، ومنها مجرتا كارينا وفورناكس.
وقالت لورا سالز، أستاذة مساعدة في الفيزياء وعلم الفلك التي قادت هذه الدراسة: “هذه النتائج تأكيد مهم لنماذجنا الكونية، التي تتنبأ بأن المجرات الصغيرة القزمية في الكون يجب أن يحيط بها أيضا مجموعة من المجرات الأصغر حجما، فهذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من رسم خريطة التسلسل الهرمي لتشكيل المجرات”.
واستخدم الباحثون للتوصل لهذا الاكتشاف بيانات حول حركات العديد من المجرات القريبة، تم جمعها بواسطة تلسكوب مرصد جايا الفضائي، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.
ووجد الباحثون أن 4 مجرات فائقة القزمية، واثنين من الأقزام الكلاسيكية مثل كارينا وفورناكس، كانت بمثابة أقمار لمجرتي سحابتي ماجلان، ولكن حقل الجاذبية القوي في درب التبانة نجح في تفكيك هاتين المجرتين، والاستحواذ منهما على هذه الأقمار وضمها إليه.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

”آكلة المجرات“.. باحثون يكشفون عن ”أندروميدا“ (صورة)

تلسكوب ”هابل“ يستكشف تطور مجموعات النجوم.. إليكم ما توصل إليه!