أخبار الآن | سويسرا –  techxplore

 

تمكن باحثون في تشيلي لاب، وهي”مدرسة للفنون التطبيقية في لوزان بسويسرا ومختبر GAIPS بجامعة لشبونة بالبرتغال من تطوير نظام لمساعدة الأطفال في تحسين مهاراتهم في الكتابة اليدوية.
ويستلزم هذا النظام استخدام روبوت اجتماعي في جلسات التعلم الفردية مع الأطفال، اذ أن إتقان الأطفال للكتابة اليدوية يحتاج إلى تعلمهم تنسيق القدرات المعرفية والحركية والإدراكية، وبالتالي قد يحتاج أيضاً إلى قدر كبير من الممارسة.

وقال شروتي شاندرا، أحد الباحثين الذين قاموا بإجراء الدراسة : “نظراً لأن اكتساب مهارات خط اليد مهمة جسدية وغالباً ما تتطلب مساعدة وتفاعلاً جسدياً، يمكن استخدام التقنيات المعاصرة مثل الروبوتات الاجتماعية كأداة تعليمية للأطفال، من خلال نهج يكون فيه الأطفال هم المعلمون الذين يساعدون الروبوت في تحسين خط اليد”.
والفكرة العامة وراء ذلك، كما يوضح شاندرا، هي أن تعليم الروبوت كيفية الكتابة باليد يمكن أن يساعد الأطفال على تحسين قدرتهم على الكتابة، وهو نموذج يعرف باسم (التعلم بالتعليم).وصمم تشاندرا وزملاؤه نموذجاً يتضمن التفاعل بين الطفل والروبوت الاجتماعي، حيث يتولى الطفل دور المعلم، وتقييم مهارات الكتابة اليدوية للروبوت، ويبدأ التفاعل عندما يطلب الروبوت المساعدة من الطفل في تصحيح أشكال بعض الحروف، حيث يكتب أولاً حرفاً مشوهاً على الشاشة ويطلب من الطفل تصحيحه باستخدام شاشة الكمبيوتر، ويقوم الطفل بالتصحيح عن طريق تغيير شكل الحرف ويوفر أيضاً عروضاً توضيحية للحرف على الشاشة.
وأثناء جلسة الدرس، يصنع الروبوت بعضاً من أكثر أخطاء الكتابة اليدوية شيوعاً التي لوحظت في الأطفال من عمر 4-8 سنوات، المرتبطة بالتناسب، والفواصل والمحاذاة، ويسمح هذا للطفل الذي يقوم بتدريس الروبوت بالتفكير في بعض من أخطائه أثناء تصحيح الأخطاء التي ارتكبها الروبوت.
ولتقييم فعالية نظام التدريس الذي تم بتطويره، أجرى تشاندرا وزملاؤه دراستين في المدارس الابتدائية البرتغالية، اشتمل كل منها على أربع جلسات دروس خصوصية قام بها الأطفال للروبوت الآلي، وقاموا بتقييم مهارات الكتابة اليدوية لكل طفل مشارك قبل كل جلسة وبعدها، وأظهروا حدوث تطور واضح في أداء الأطفال.
وتشير الدراسات السابقة إلى أن ممارسات التعلم عن طريق التعليم يمكن أن تكون فعالة للغاية، لأنها تسمح للأطفال بالتأمل في أخطائهم وتحسين مهاراتهم الأكاديمية وتحفيزهم واحترامهم لذاتهم في نهاية المطاف.

مصدر الصورة:  Storyblocks

للمزيد:

ابتكار روبوتات لتوصيل الطعام يمكنها تسلق السلالم والابتسامة

”ناسا“ تخطّط لغزو القمر ”تيتان“ بمجموعة من الروبوتات!