أخبار الآن | الولايات المتحدة – dailymail

كشفت دراسة جديدة أنّ “بحيرات المياه المالحة التي كانت موجودة على سطح كوكب المريخ، تبخرت قبل حوالى 3.3 إلى 3.7 مليار سنة”.

وجاءت هذه النتيجة بناءً لدراسة الرواسب الملحية على المريخ التي حلّلتها مركبة كوريوسيتي التابعة لوكالة “ناسا“، التي استخدمت أيضاً لاستكشاف فوهة المريخ، إذ تبعث الليزر على متنها لتبخير عينات الصخور وتحديد تكوينها.

ولفت العلماء إلى أنّهم “وجدوا تركيزات من الكالسيوم وكبريتات المغنيسيوم، مما يدل على الظروف التي كانت عليها الصخور الأقدم التي تم تحليلها بالفعل بواسطة المركبة”.

وفي السياق، أكّد الدكتور ويليام رابين، عالم الكواكب من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا “اكتشاف أملاح الكبريتات في الصخورالرسوبية التي يرجع تاريخها إلى 3.3 – 3.7 مليار عام”، مشيراً إلى أنّ “الباحثين وجدوا تراكمات محلية من كبريتات الكالسيوم في الأساس، مع تركيزات تتراوح بين 30 إلى 50% من الوزن، موزعة على ما يعادل 150 متراً من الصخور الرأسية”.

وأشار الباحثون إلى أنّ “الأملاح المكتشفة هي آثار لفترة من الملوحة العالية لبحيرة كانت بالفوهة، وستستمر المركبة في استكشاف الفوهة وتدرس الصخور الأصغر سناً لإلقاء مزيد من الضوء على جفاف سطح المريخ”.

 

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

علماء يكتشفون 20 قمراً جديداً حول كوكب زحل