أخبار الآن | فرنسا – france24

أثارت القواعد الجديدة التي أعلنت شركة “غوغل” عن تنفيذها في فرنسا خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الحالي بشأن ناشري الصحف والمجلات ووكالات الأنباء، غضباً لدى وسائل الإعلام والحكومة.

وفي السياق، اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أنّ “الموقف الذي أعلنت عنه شركة غوغل الأسبوع الماضي غير مقبول”، داعياً “الشركة إلى التفاوض مع وكالات الأنباء وناشري الصحف والمجلات في بلاده، حول تنفيذ الإصلاح الأوروبي الذي يمنح وسائل الإعلام في فرنسا حقوقاً مجاورة لحق المؤلّف”.

وكانت شركة “غوغل” أعلنت في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، عن اعتماد قواعد جديدة ستطبّقها في فرنسا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، التزاماً منها بالقانون الذي أقرّته باريس الذي ينشئ “حقاً مجاوراً” لحقوق المؤلف، يستفيد منه ناشرو الصحف والمجلات ووكالات الأنباء. ويهدف هذا القانون إلى مساعدة وسائل الإعلام على الحصول على عائدات ماليّة من موادها التي يتم نشرها على المنصّات الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بهدف تعويض الانهيار في إيراداتها من الإعلانات التقليدية، في وقت يستحوذ فيه العمالقة الرقميون، مثل “فيسبوك” و”غوغل”، على حصّة الأسد من عائدات الإعلانات عبر الإنترنت.

وتفرض القواعد على محرّري الصحافة المقيمين في أوروبا أن يقرّروا بشكل فردي، ما إذا كانت أجزاء من موادهم الإخبارية (نصوص ومقاطع فيديو..)، أو الصور الصغيرة الأخرى (تسمّى أيضاً صور مصغّرة)، ستستمرّ في الظهور بجوار روابط تنقل المتصفّحين الموجودين في فرنسا إلى مواقعهم. وبناء على ذلك، فإنّ الناشرين الذين سيقبلون بهذه الشروط، ستنشر مقتطفاتهم عبر صفحات “غوغل” دون أن يحصلوا من عملاق الإنترنت على أيّ تعويض مالي.

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي أنّ “فرض قواعد اللعبة بطريقة أحاديّة بحتة واستبعاد أي إمكانية للتفاوض يتعارض نصّاً وروحاً مع الإصلاح الأوروبي”. وقال: “نأمل أن يكون هذا النهج الذي يتّبعه جوجل نابعاً من مجرّد خطأ في التقدير وليس من رغبة في الدخول في مواجهة مع فرنسا، وخاصة مع أوروبا”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”أبل“ تبدأ إتاحة ميزة “الاندماج العميق” في الإصدار التجريبي