أخبار الآن |  zdnet

اكتشف باحثون في شركة ”Ginni Security Labs“ للأمن المعلوماتي، ثغرة خطيرة تحمل اسم ”WIBattack“، تتيح للمخترقين التحكم عن بعد في شرائح خطوط الهواتف الذكية، من خلال اختراق تطبيق متصفح الإنترنت اللاسلكي على الشريحة.

وتعمل الثغرة من خلال إرسال المخترق لرسالة نصية SMS مُعدة بدقة عالية إلى هاتف الضحيّة، ومن ثم يتم إرسال كل الأوامر المطلوب تنفيذها من جانب الهاتف في صورة رسائل نصيّة أيضًا، مثل عرض نصوص مكتوبة على هاتف الضحيّة وإجراء مكالمات صوتيّة وإرسال رسائل نصيّة بالإضافة إلى إمكانية تحديد مكانه جغرافيًّا.

كذلك تسمح الثغرة للمخترق بتوجيه هاتف المستخدم عن بعد لزيارة مواقع ويب مزيفة وتحمل أكوادًا خبيثة قد تتسبب في اشتراك الضحية في العديد من الخدمات مقابل مبالغ مالية طائلة دون موافقته أو إدراكه لحدوث ذلك.

وكان الفريق البحثي حذَّر مؤسسة ”GSMA“ المسؤولة عن تنظيم استخدام شبكات الهواتف الخلوية وتطويرها حول العالم بخصوص الثغرة، إلا أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ خطوات ملموسة لحلها.

وتعدّ هذه الثغرة هي الثانية من نوعها التي يتم اكتشافها هذا العام، بعد ثغرة ”SIMjacker“ والتي تعتمد في اختراق شرائح الهاتف المحمول عبر متصفح ”WIB“ المحملة على بعض شرائح الهاتف.

 

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أخيراً.. ”سيري“ أصبح يدعم خدمة البث الموسيقي ”سبوتيفاي“

مفاجأة للمستخدمين.. اختبار من ”فيسبوك“ لإخفاء عدد الإعجابات!