أخبار الآن | الصين – theguardian

نشرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية تقريراً ذكرت فيه أنّ “الشركة المالكة لـ تيك توك، وهي شبكة اجتماعية صينية لمقاطع الفيديو الموسيقية، تصدر تعليمات لمشرفيها بمراقبة مقاطع الفيديو خدمة لمصالح الصين”. وبحسب التقرير، فإنّ “التطبيق يمنع أي محتوى يذكر ساحة تيانانمن، أو استقلال التبت، أو جماعة فالون غونغ الدينية المحظورة، وأي محتوى آخر لا يتوافق مع سياسات بكين”.

وأوضحت وثائق مسربة كيف تقوم “ByteDance ، شركة التكنولوجيا التي تتخذ من بكين مقراً لها والتي تمتلك TikTok، بتطوير السياسة الخارجية الصينية في الخارج”.

وبحسب التقرير، فإنّ “الإرشادات تشير إلى حظر بعض المحتوى باعتباره انتهاكاً، وبالتالي حذفه بشكل كامل، ويمكن أن يؤدي إلى حظر المستخدم من الخدمة. ومع هذا، فإنّ هناك آلية تمكّن من حصر المادة المحظورة ذات إنتهاكات أقل في إطار ضيق والحد من انتشارها ضمن خانة المرئي للذات فقط”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “الحظر العام يكون على المواد الناقدة للنظام الصيني، وللسياسات والقواعد الإجتماعية في أي بلد، مثل الملكية الدستورية والملكية والنظام البرلماني وفصل السلطات ونظام الاشتراكية وغيرها”. أما الحظر الآخر، فهو يطال المواد التي تعمد إلى تشويه تاريخ دول أو بلدان أخرى مثل أحداث الشغب التي اندلعت في مايو 1998 في إندونيسيا والإبادة الجماعية في كمبوديا وحوادث ساحة تيانانمن.

كذلك، فإنّه يتم حظر موضوعات مثيرة للجدل مثل الانفصالية، صراعات الطوائف الدينية، الصراعات بين الجماعات العرقية، التحريض على استقلال أيرلندا الشمالية وجمهورية الشيشان والتبت وتايوان. وكل هذه المواضيع، يتم حضرها في ضمن خانة المرئي للذات فقط، ويتم حصرها ويُمنع انتشارها. أما المشاركات التي تذكر جماعة فالون غونغ، فإنها تعتبر انتهاكاً كبيراً، باعتبارها مجموعة تعزّز على القتل.

وتأتي هذه الوثائق المسربة بشأن سياسات “تيك توك” الصارمة في الفترة التي سبقت الإحتجاجات الحالية في هونغ كونغ. وبحسب الشركة المالكة للتطبيق، فإنّها “تسعى إلى تقليل التعارض، وحظر أي محتوى يشجع على الصراع بين الطوائف الدينية أو الجماعات العرقية”، موضحةً أنّ “المبادئ التوجيهية القديمة المعنية قديمة ولم تعد قيد الاستخدام والحاجة اليوم هي نحو الوصول إلى شفافية في الإستخدام”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

“آيفون 11 برو ماكس“ يخضع لاختبارات المتانة.. هل صمد أمام الحرق والخدش؟ (فيديو)