أخبار الآن | ألمانيا – Independent

كشفت شركة “فيسبوك” عن تفاصيل عديدة بشأن عملتها الرقمية “ليبرا”، متحدثة عن “العملات التي سيتم استخدامها لدعمها”. وأوضحت الشركة في رسالة إلى السياسي الألماني فابيو دي ماسي أنّ “الدولار الأمريكي سيشكل 50% من سلة العملات التي تدعم عملة ليبرا الرقمية المزمع طرحها العام المقبل، في حين تتكون بقية سلة العملات الداعمة لعملة “ليبرا” من اليورو الأوروبي بنسبة 18%؛ الين الياباني بنسبة 14%؛ الجنيه البريطاني بنسبة 11%؛ الدولار السنغافوري بنسبة 7%”.

ولم تعتمد “فيسبوك” على اليوان الصيني، الأمر الذي يسهل مسار إطلاق العملة الرقمية، إذ أثار المسؤولون مخاوف بشأن مكانة اليوان المتنامية كعملة احتياطية، في وقت تتوتر فيه العلاقات التجارية بين القوتين الاقتصاديتين.

وكانت جمعية “ليبرا”، وهي منظمة غير ربحية تضم “فيسبوك” و 27 عضواً آخر يخططون لإطلاق العملة والإشراف عليها، أشارت إلى أنه “من المتوقّع أن يكون الاحتياطي عبارة عن مجموعة من النقد والأوراق المالية الحكومية قصيرة الأجل المقومة بالدولار الأمريكي واليورو والين والجنيه الإسترليني والدولار السنغافوري”.

وكانت العملة الرقمية تعرضت للعديد من الإنتقادات من صانعي السياسة المالية. وفي السياق، كان وزير المال الفرنسي برونو لو ماير أشار في وقتٍ سابق إلى أنّ “تطوير ليبرا سيُحظر في أوروبا لأنه يشكل تهديدا للسيادة النقدية”. كذلك، فإنّ سياسيين في المملكة المتحدة أعربوا عن مخاوفهم بشأن العملة، معتبرين أنّ “ليبرا تمثل أحدث محاولة لفيسبوك لتحويل نفسها إلى دولة”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

من بريطانيا.. صندوق بقيمة 1.25 مليار$ لاختبار تكنولوجيا تحدّ من انبعاثات الكربون