أخبار الآن | expertreviews

 

يعتبر هاتف آيفون 11 الأرخص سعرًا بين هواتف آبل الجديدة، وهو مجرد تحديث لهاتف العام الماضي iPhone XR، على أنه هاتف آيفون الرائد لعام 2019، بينما كان iPhone XS في العام الماضي هو هاتف آيفون الرئيسي.
ويبدو أن هاتف iPhone 11 Pro يعتبر ترقية صغيرة من هاتف iPhone XS العام الماضي، فمن النظرة الأولى للهاتفين ستواجه صعوبة في تمييز الفرق ما لم تقلب الهاتف الجديد على الجهة الخلفية، وترى الكاميرا الخلفية الثلاثية الجديدة في الزاوية اليسرى.
ولكن كعادتها ركزت آبل على ترقية المعالج إلى معالج A13 Bionic الجديد، وهو بالفعل يعتبر ترقية كبيرة، بالإضافة إلى زيادة عمر البطارية، وإضافة بعض الميزات الجديدة للكاميرا، خلاف ذلك؛ يمكنك اعتبار هواتف Pro لهذا العام مماثلة تقريبًا لهواتف XS للعام الماضي.
وإليكم أوجه المقارنة التي يجب مراعاتها قبل طرح iPhone 11 Pro للبيع اليوم 20 سبتمبر.

1- الأداء:
قد نجد هنا نقطة الاختلاف الأهم بين الهاتفين؛ حيث يعمل هاتف iPhone 11 Pro بأحدث معالجات آبل A13 Bionic؛ الذي يرتكز على التعلم الآلي في كل أجزائه، ويدعم الجيل الثالث من المحرك العصبي Neural Engine، ويقدم هذا المعالج أداء أفضل بنسبة 20%، مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 40% عن معالج A12 Bionic الأقدم الذي يعمل به هاتف iPhone XS.

2- التصميم:
لا يوجد فرق في التصميم بين الهاتفين؛ في الجهة الأمامية لن تجد أي اختلاف، حيث تشغل الشاشة معظم الجهة الأمامية مع وجود نتوء في الأعلى مدمج به الكاميرا الأمامية، وسماعة صغيرة.
ولكن ستجد الاختلاف في الجهة الخلفية حيث أصبحت الكاميرا ثلاثية العدسات، وتقول آبل أنها في iPhone 11 Pro استخدمت الزجاج المركب غير اللامع والأكثر متانة مقارنة بالزجاج المُستخدم في هاتف iPhone XS.
ومن حيث الألوان؛ يتوافر هاتف iPhone 11 Pro الجديد بأربعة خيارات لونية وهي: الفضي، والذهبي، والرمادي، بالإضافة إلى الخيار الجديد الأخضر الليلي.
بينما يتوافر هاتف iPhone XS بثلاث خيارات لونية فقط؛ وهي: الرمادي، والفضي، والذهبي.

3- البطارية:
عمر البطارية في iPhone 11 Pro أطول بحوالي أربع ساعات من عمر بطارية iPhone XS، حيث وصفت آبل هذه الترقية بأنها “أكبر قفزة في عمر البطارية على الإطلاق”.
كما يأتي الهاتف الجديد مزودًا بشاحن أسرع بقوة 18واطًا، والذي يمكنه شحن هاتفك بنسبة 50% خلال 30 دقيقة فقط، بينما يأتي جهاز iPhone XS مزودًا بشاحن تقليدي بقوة 15واطًا فقط.

4- الشاشة:
يأتي هاتف iPhone 11 Pro بشاشة مُحسنة من نوع OLED تطلق عليها آبل اسم (Super Retina XDR) ، بمقاس 5.8 بوصات، وبدقة 2436 × 1125بكسلًا، وبكثافة 458 بكسلًا في البوصة الواحدة.
في حين يحمل هاتف iPhone XS الشاشة نفسها من حيث المقاس، والدقة، ولكن الاختلاف في الحد الأقصى للسطوع الذي ساعد في تقليل استهلاك البطارية بنسبة 15%.
الحد الأقصى للسطوع في شاشة iPhone 11 Pro أصبح 800 شمعة/المتر المربع (القيمة القياسية)، بينما كان في شاشة (آيفون إكس إس) 625 شمعة/المتر المربع فقط، لذلك أطلقت آبل على الشاشة العام الماضي اسم OLED Super Retina HD.

5- السعر:
يبدأ سعر هاتف iPhone 11 Pro من 999 دولارًا للنسخة ذات سعة التخزين الداخلية 64 جيجابايت، وهو السعر نفسه الذي طُرح به هاتف iPhone XS في العام الماضي.
وبالرغم من أن آبل أوقفت بيع هواتف العام الماضي في منفذها، عندما كشفت النقاب عن هواتف هذا العام، إلا أنها لا تزال متاحة لدى بائعي الطرف الثالث، وبسعر مخفض: حيث يمكنك الآن الحصول على هاتف iPhone XS بسعر 899 دولارًا فقط من بعض المتاجر الخارجية، كما أنه من المتوقع أن تقل الأسعار أكثر من ذلك في مواسم التخفيضات القادمة.

كما أن هاتف iPhone 11 Pro يحتوي على ميزة اللمس الجديدة (Haptic Touch)، مقارنةً بميزة اللمس الثلاثي الأبعاد (3D Touch) في هاتف iPhone XS.
قدمت آبل ميزة اللمس الثلاثي الأبعاد (3D Touch) على أجهزتها لبضع سنوات كوسيلة لزيادة الإنتاجية: بدلاً من الاضطرار إلى فتح التطبيق يمكنك الضغط باستمرار لفتح قائمة مختصرة، وقد وفرت 3D Touch مستويات مختلفة من الاستجابة استنادًا إلى مقدار الضغط الذي يقوم به المستخدمون، مما أدى إلى التمييز بين اللمسة القوية، والنقرة الخفيفة.
الجديد هذا العام أن Haptic Touch سوف تستجيب لطول الضغط، وليس قوته.
كما أنهاتف iPhone 11 Pro مقاوم للماء حتى عمق أربعة أمتار لمدة 30 دقيقة، مقارنةً بالمقاومة حتى عمق مترين لمدة 30 دقيقة في هاتف iPhone XS.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

إطلاق النسخ الجديدة من آيفون في سيدني

خلل في نظام iOS 13 يُتيح رؤية جهات الإتصال الخاصة بك