أخبار الآن |  cnet

 

أعلنت منظمة Wi-Fi Alliance – وهي التحالف الذي يدير معايير الشبكات اللاسلكية، في وقت سابق أن الإصدار الأحدث والأسرع من الشبكة اللاسلكية، والذي كان يعرف باسم 802.11ax، سوف يُطلق عليه الآن اسم Wi-Fi 6، وذلك لأنه يعد الجيل السادس من معايير الشبكات اللاسلكية، ومن المتوقع ان يُطلق هذا الجيل، الذي سيوفر سرعات أعلى، خلال العام الحالي.
يُعتبر Wi-Fi 6 معيار جديد معتمد يمكن للأجهزة اللاسلكية الحديثة استخدامه، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يكون لديك الكثير من الخيارات المتاحة للاستفادة منه، ولكن أجهزة التوجيه التي تدعم معيار Wi-Fi 6 من علامات تجارية مثل: Cisco، وNetgear، وAsus، وحتى TP-Link قد بدأت في الظهور بالفعل، مع تحديد تواريخ الإصدار للنصف الثاني من العام الحالي.
طُور معيار Wi-Fi 6 من قبل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، وهو أكبر اتحاد للمهنيين التقنيين في العالم، ومهمتهم الأساسية المعلنة هي تطوير التكنولوجيا لصالح الإنسانية، وبجانب قيام IEEE بالعمل على تطوير شبكات الواي فاي بشكل أساسي، فإنه يضم أيضًا العديد من اللجان المسؤولة عن التطوير للاستخدام التجاري، ووضع معايير موحدة للمجال.
وشبكة Wi-Fi 6 ليست وسيلة جديدة للاتصال بالإنترنت مثل الألياف الضوئية، بل هي معيار مطور يمكن للأجهزة المتوافقة، وخاصة أجهزة التوجيه، الاستفادة منه لنقل إشارات Wi-Fi بشكل أكثر كفاءة.
إن التحسين الأكثر وضوحًا الذي ستقدمه شبكات Wi-Fi 6 مقارنة بالأجيال السابقة هو السرعة، فعند استخدامها مع جهاز واحد متصل، ستزيد السرعة القصوى المحتملة بنسبة 40% مقارنةً بشبكة Wi-Fi 5، أي بزيادة قدرها 6.1 جيغابت في الثانية.
نظريًا يعتبر الحد الأقصى لسرعة شبكة Wi-Fi 6 هو 9.6 جيغابت في الثانية، مقارنة بسرعة 3.5 جيجابت في شبكة Wi-Fi 5، ولكن الأهم من ذلك أن هذه السرعة يمكن تقسيمها عبر شبكة كاملة من الأجهزة بدلًا من جهاز واحد، مما يؤدي إلى زيادة السرعة لكل جهاز على الشبكة.
الشيء المهم الذي يجب أن تضعه في اعتبارك، أنه إذا حصلت على جهاز توجيه يدعم Wi-Fi 6 فلن تحصل على السرعة المتوقعة، لأن السرعة التي يقدمها مزود خدمة الإنترنت لديك (ISP) تشبه الحد الأقصى للسرعة لشبكتك المحلية، لذلك لن يقوم جهاز توجيه Wi-Fi 6 الجديد بزيادتها بشكل سحري.
على سبيل المثال: إذا كان لديك اتصال مباشر عبر الألياف الضوئية، وتسمح خطتك بسرعات تصل إلى 300 ميغابت في الثانية، فهذا يمثل 25% فقط مما يمكن أن يوفره جهاز توجيه Wi-Fi 6. إذا كنت ترغب في الاستفادة الكاملة من السرعة الإضافية لجهاز توجيه Wi-Fi 6، فستحتاج إلى خطة أسرع من موفر خدمة الإنترنت لمطابقتها. وحتى الآن لا توجد شركة تزويد إنترنت توفر هذا الحد من السرعة تقريبًا.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

السمكة الطائرة.. روبوت يتحدى الكوارث الطبيعية

خبيرة سابقة في ”غوغل“ تحذر من ”روبوتات قاتلة“ قد تشعل حرباً