أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – forbes

أخطر تهديدات الحرب السيبرانية التي يواجهها الغرب تأتي من الصين وروسيا، حيث تأخرت إيران وكوريا الشمالية خطوة أو تستحوذ هذه الدول معظم الاهتمام من قبل وكالات الدفاع والمخابرات المكلفة بالحفاظ على السلامة والامن. ولكن الآن حذر الجنرال Gen Vincent Stewart، نائب رئيس القيادة الأمريكية ومدير وكالة الاستخبارات الدفاعية في البنتاغون ، من أننا نحتاج إلى توسيع تفكيرنا بشكل عاجل.
فقد حذر Stewart من أنه إذا تمكنت القاعدة أو داعش من امتلاك قدرات الهجوم السيبراني أو حتى شراء الخدمات من مجموعة قادرة على القيام بذلك ، فإن مساحات من البنية التحتية الحيوية قد تكون في خطر. تتمتع روسيا والصين بمثل هذه القدرات ، لكنهما تلعبان التوازن بين التأثير والانعكاسات – التسبب في أضرار ولكن التوقف عن التسبب في تداعيات مدمرة. ليس لدى الجماعات الإرهابية مثل هذه القيود.
أثناء حضوره مؤتمر لمكافحة الإرهاب ، تحدث ستيوارت محذرًا من أن الغرب معرض لهجوم سيبراني. من وجهة نظر ستيوارت ، يواصل الغرب التقليل من احتمال حدوث مثل هذا الهجوم وتأثيره، وهناك تركيز كبير على روسيا والصين وإيران وكوريا الشمالية لدرجة أننا لا نهتم بما يمكن أن تفعله الجماعات الارهابية .
لقد اعترف ستيوارت بأن روسيا لا تزال هي الجهة المحتملة لهجوم واسع النطاق ، وأضاف “تنظر إلى نفسها كقوة عالمية” و “بوتين يعتقد أنه هو القيصر”. وتابع “لن تتراجع روسيا ما لم نقف ونظهر أننا على استعداد للرد”.
كما كتبت من قبل ، كان هناك تغير جذري في الصراع السيبراني هذا العام ، مدفوعًا بمزيج من التوترات المتصاعدة مع إيران في الخليج ، وروسيا على نحو متزايد ، وتكنولوجيا الحرب الباردة الناشئة مع الصين. وهذا يمتد ليشمل الهجمات التي ترعاها الدولة على الأهداف المدنية. إيران ، على سبيل المثال ، تدرك أن الانتقام من الجيش الأمريكي في المجال السيبراني قد يكون أقرب إلى إلقاء الحجارة على دبابة ، لكن يمكن أن تضرب قطاع الشركات الأمريكي الهائل وغير المحمي. وقد جاء تحذير من قيام أحد الإيرانيين باستهداف ملايين أنظمة Microsoft Outlook.
وقال الجنرال روبرت آشلي ، المدير الحالي لوكالة الاستخبارات الدفاعية في مؤتمر عبر الإنترنت في آسبن في وقت سابق من هذا العام “عندما يسألني الناس عما يبقيك مستيقظًا في الليل” ، فإن هذا النوع من الهجوم الذي يبقيني مستيقظًا. بالليل.”
في الماضي ، قال Stewart لصحيفة واشنطن بوست ، إن الخوف من العواقب أدى إلى التردد في التحرك. مرة أخرى ، خوف ما قد يكون أبقى أسلحة الإنترنت تحت المراقبة. لقد تجاوزنا ذلك الآن. يرجع الفضل في ستيوارت إلى تكامل عمليات الدفاع التقليدية والفضائية مع تغيير تفكير البنتاغون. إلى حد بعيد عكس تفكير الاستراتيجيين العسكريين القدامى الذين خلصوا إلى أن عدم التصرف قد يكون أسوأ.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مؤتمرٌ في الأمن السيبراني.. المخاوف كبيرة من الثغرات التي تنتهك الخصوصية

مفارقة.. وزير الأمن السيبراني في اليابان لم يستخدم الكمبيوت