أخبار الآن | لندن – BBC

اكتشفت مجموعة من علماء الفلك، ماء في الغلاف الجوي لكوكب بعيد قد يكون مأهولاً، وأطلقوا عليه اسم كيه2 -18بي.

وبحسب تقرير نشرته “BBC”، فإنّه “خلال 10 أعوام، يمكن للتليسكوبات تحديد ما إذا كان الغلاف الجوي لكيه2 -18بي يحتوي على غازات يمكن أن تنتجها كائنات حية”.

ويبعد كيه2 -18بي 111 سنة ضوئية عن الأرض، أو نحو 650 مليون مليون ميل، وهي مسافة تفوق قدرة أي مسبار. ويبلغ حجم الكوكب الجديد نحو مثلي حجم الأرض ودرجة حرارته تسمح بوجود المياه في حالة سائلة، بين صفر و40 مئوية. وأشار نموذج صُمم بالكمبيوتر للبيانات إلى أن المياه قد تشكل 50 في المئة من الغلاف الجوي.

وفي السياق، أشار أنجليوس تسارياس، عضو فريق الباحثين في جامعة يونيفرستي كوليدج لندن، إلى أن “العثور على المياه على كوكب يصلح لوجود حياة، أمر مثير بصورة مذهلة”. وقال: “إنه أمر يقربنا من إجابة السؤال الرئيسي: هل الأرض كوكب فريد من نوعه؟”.

من جهتها، وصفت كبيرة الباحثين، البروفيسور جيوفانا تينيتي، الأستاذة في يونيفرستي كوليدج لندن، الاكتشاف بأنه “مذهل”. وقالت: “إنها المرة الأولى التي نكتشف فيها مياها على كوكب في المنطقة التي يمكن العيش فيها حول نجم درجة حرارته متمشية مع وجود حياة”.

وتم اكتشاف كيه2 -18بي عام 2015، وهو واحد من مئات الكواكب التي تتراوح كتلتها بين كتلة الأرض وكتلة نبتيون التي عثرت عليها مركبة كيبلر الفضائية التابعة لناسا. ومن المتوقع أن تعثر مهمة تيس التابعة لناسا على المئات من الكواكب الأخرى في الأعوام المقبلة.

مصدر الصورة: GETTY (تعبيرية)

للمزيد:

في فيديو عبر ”يوتيوب“.. ”آبل“ توجه رسالة مخفية لعشاقها