أخبار الآن | الولايات المتحدة – businessinsider

كشف فريق دولي تابع لوكالة “ناسا” الأمريكية عن سيناريو جديد يفسر ظاهرة تكوين بحيرات الميثان المتواجدة على سطح القمر تيتان، أحد أكبر أقمار كوكب زحل.

وكانت نظرية سابقة تقول أنّ “الميثان السائل عمل على إذابة الصخور أسفله مكوناً هذه البحيرات”، لكن معلومات الفريق البحثي تحدثت عن “وجود جيوب من النيتروجين السائل داخل قشرة تيتان الدافئة، والذي يتحول إلى غاز متفجر ينفجر داخل الحفر، ثم يملؤها الميثان السائل، وهو ما يفسر ظهور بعض البحيرات الأصغر قرب القطب الشمالي لتيتان، مثل وينيبيغ لاكوس، والتي تظهر في التصوير بالرادار مع حواف شديدة الانحدار ومرتفعة عن مستوى سطح البحر”.

وأشارت النظرية القديمة أيضاً إلى أنّ “الثقوب نشأت عن طريق تدفق السوائل، والتي من المفترض أن تكون الحواف قصيرة ومسطحة وممهدة بشكل أكبر”. غير أن النظرية الجديدة تؤكد أنّ “تفجير الغاز قد يكون مسؤولاً عن إنتاج هذه القمم القاسية نتيجة لقوة اندفاع الصخور إلى الأعلى وتراكمها”.

ولفت العلماء إلى أنهم “لم يتمكنوا من العثور على أي تفسير يوضح وجود حواف حادة وليست حوافاً ناعمة تتناسب مع حواف البحيرات الكارستية، حيث كان التشكل أكثر اتساقاً مع فوهة الانفجار، وهو ما يدعم تشكل الحافة بواسطة المادة المقذوفة من داخل الحفرة، أي أنها عملية مختلفة تماماً”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تلسكوب ”هابل“ يستكشف تطور مجموعات النجوم.. إليكم ما توصل إليه!