أخبار الآن | الولايات المتحدة – economist – thevergeCNN

يسعى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، إلى تنفيذ مشروع شركته “Neuralink” الهادف إلى ربط العقول البشرية بأجهزة الكمبيوتر، العام المقبل، وذلك من خلال زرع جهاز اتصال في الدماغ بشكل آمن وغير مؤلم، على غرار عمليات الجراحة التي تتم في العيون باستخدام أشعة الليزر، وذلك لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دماغية.

ويخطط المسؤولون في الشركة لإستخدام روبوت يشبه ماكينة الخياطة، يمكنه زرع أسلاك رقيقة جداً داخل الدماغ، وهذه الأسلاك ستتمكن من قراءة وكتابة كميات هائلة من المعلومات.

ويتألف الجهاز الذي طورته الشركة من مسبار صغير، يحتوي على أكثر من 3 آلاف قطب كهربائي متصل بخيط مرن، أرق من شعرة بشرية، يمكنه بعد ذلك مراقبة نشاط ألف خلية عصبية.

ويستهدف هذا النظام مناطق محدّدة جداً من الدماغ، مما يجعله أكثر أماناً من الناحية الجراحية، كما سيكون قادراً على تحليل التسجيلات باستخدام التعلم الآلي، والذي سوف يعمل بعد ذلك على تحديد نوع التحفيز الذي يجب على المريض أن يقدمه.

وتمّ إجراء تجارب للمشروع على القرود، وكان الكمبيوتر قادراً على التحكم بعقلها. ومع هذا، فإن الشركة تسعى للحصول على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لبدء التجارب السريرية على البشر بحلول 2020.

وكان ماسك اعتبر أنّه “من خلال آلة الدماغ ذات النطاق الترددي العالي، يمكننا المضي قدماً ولدينا خيار الاندماج مع الذكاء الاصطناعي بشكل فعال”، موضحاً أن “توصيل المخ بالحاسوب من شأنه أن يخلق طبقة جديدة من الذكاء الفائق في الدماغ البشري، وهو شيء يمتلكه الناس بالفعل عبر هواتفهم”.

وأسس ماسك شركة “Neuralink” عام 2017، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة، كما أنه يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي لشركتي سبيس إكس وتيسلا. وقامت الشركة بجمع 66.27 مليون دولار من التمويل الاستثماري حتى الآن، وتقدر قيمة بدء التشغيل بمبلغ 509.3 مليون دولار.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

تقنية جديدة من ”أمازون“ للشراء من المتاجر.. ما هي؟