أخبار الآن | الصين – scmp

تستعدّ الصين لإطلاق أول عملية رقمية مدعومة من الحكومة، وسيتكون منافسة لعملية “ليبرا” الرقمية من شركة “فيسبوك”.

وفي السياق، فقد كشفت التقارير أنّ “البنك المركزي الصيني يمكن أن يطلق العملة الرقمية في أقرب وقت ممكن في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، لتحلّ محل اليوان الصيني المادي المتداول حالياً ولتواجه الهيمنة الحالية للدولار الأمريكي”.

ومن المتوقع أن يوزع البنك المركزي الصيني عملته الرقمية من خلال البنوك الـ4 الكبرى المملوكة للدولة، إلى جانب أنظمة الدفع بواسطة الهاتف المحمول (Alipay) و (WeChat Pay)، وكذلك UnionPay، مزود بطاقات الائتمان المدعوم من الدولة.

وفي هذا الصدد، أوضح نائب رئيس قسم الدفع والتسوية في بنك الشعب الصيني (PBOC)، أن “هناك نموذجاً أولياً للعملة الرقمية، ويمكن القول إن العملة الرقمية لبنك الشعب جاهزة”.

من جهته، لفت نيل وودفين Neil Woodfine، مدير التسويق في شركة البلوك تشين الناشئة (Blockstream)، إلى أن “العملة الرقمية التي أنشأها بنك الشعب الصيني (PBOC) ستكون تماماً مثل النقد وسوف يسيطر عليها البنك المركزي تماماً”.

وأوضح أنه “إذا كانت العملة رقمية وليست فعلية، فإن بإمكانهم إغلاق الحسابات ومراقبة جميع الأنشطة في النظام المالي بأكمله”.

وكان بنك الشعب الصيني (PBOC) قد نفذ حملة شاملة في الصين ضد تداول العملات المشفرة، بما في ذلك عملة بيتكوين، والتي لا تدعمها أي حكومة، معتبراً أنها تشكل مخاطر على الاستقرار المالي والأمن في الصين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هذا هو موعد طرح Galaxy Fold القابل للطي