أخبار الآن | المملكة المتحدة – independent

كشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أنّ “أشكالاً غريبة وغير مفسرة، شوهدت على كوكب الزهرة، وقد أوضح العلماء أنّها بقع داكنة غريبة وهي تؤثر على مناخ الكوكب”.

ويعتقد بعض الباحثين أن “هذه البقع قد تكون علامات على وجود حياة من نوع آخر هناك، وهي أكثر غموضاً مما كنا نظن”.

ووفقاً للصحيفة، فقد “اكتشف العلماء اللطخات الداكنة على سطح الكوكب منذ أكثر من قرن”، مشيرين إلى أنها “تتغير مع مرور الوقت، لكن لم يتم شرحها أبداً، حيث اقترح بعض الباحثين وعلى رأسهم العالم كارل ساغان أنها قد تكون دليلاً على وجود حياة هناك”.

وتلفت الدراسات إلى أن “الجزيئات الموجودة في تلك البقع الداكنة تبدو بنفس الحجم وتتصرف بشكل مشابه للكائنات الحية الدقيقة التي يمكن العثور عليها في الغلاف الجوي للأرض”.

وفي السياق، أشارت يون جو لي، كبيرة مؤلفي الدراسة، إلى أن “الجسيمات التي تشكّل البقع المظلمة يمكن أن تكون كلوريد حديدي وثاني أكسيد الكبريت وما إلى ذلك”.

وبحث العلماء عن تغييرات في “البياض” بالكوكب، أو مقدار امتصاصه للضوء الذي يصيبه، ووجدوا أن “الأمر يتغير بشكل كبير”. فبين عامي 2006 و2017، انخفضت كمية الضوء المنعكسة إلى الفضاء إلى النصف ثم بدأت في الارتفاع مرة أخرى. ولذلك، فإنّ لهذه التغييرات تأثير كبير مماثل على كمية الطاقة الشمسية التي امتصتها الغيوم، وبالتالي مقدار البقع الموجودة في الغلاف الجوي للكوكب.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة: البشر بدأوا بإفساد الأرض قبل 4000 عام!