أخبار الآن | الولايات المتحدة – Dailymail

تعرضت خطة لإنشاء جبال جليدية مصغرة باستخدام الغواصات، إلى انتقاد لاذع من قبل مجموعة من العلماء. وتكمن هذه الخطة في إنشاء جبال الجليد عبر غواصات لمكافحة آثار الإحتباس الحراري، وقد طرُحت من قبل المهندس الإندونيسي فارس راجاك كوتاهاتوها، في وقت سابق من هذا الشهر.

وبحسب الخطة، فإنّ الغواصة تغمر نفسها بالماء، وتعود إلى السطح عند الامتلاء وتغلق الأبواب. وبعدها، تجري عملية تصفية المياه من الملح، بهدف تجميد الماء العذب المحتجز بكفاءة أكبر، لتشكيل “جليد” سداسي يبلغ عرضه 25 متراً وسماكته 5 أمتار. وفي هذه المرحلة، تطلق الغواصة الجليد في الماء.

غير أنّ مجموعة من العلماء انتقدوا هذا المفهوم. وفي السياق، اعتبر مارك سيريز، مدير المركز الوطني لبيانات الثلوج والجليد في جامعة كولورادو، أنّ الفكرة بمثابة “إسعافات أولية”، وقال: “ما الذي ستفعله، طرح أسطول مكون من 10 آلاف غواصة؟ من الذي سيقوم ببنائها وكم تبلغ الطاقة التي تستهلكها، وكيف ستُشغل الغواصات؟”.

من جهته، مايكل مان، أستاذ علوم الغلاف الجوي في جماعة ولاية بنسلفانيا، إن “الأمر يشبه محاولة إنقاذ قلعة رملية مبنية على شاطئ، باستخدام فنجان ديزي مع دخول المد”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

آبل تُسيطر على سوق الهواتف الذكية في اليابان