أخبار الآن | كندا –  techxplore

كشف موقع “techxplore” الإلكتروني، عن خطوة علمية رائدة، قامت بها مجموعة من الباحثين، تتعلق باستخلاص الهيدروجين من النفط من دون إطلاق الغازات الدفيئة.

وفي التفاصيل، فإن مجموعة من المهندسين الكنديين توصلوا إلى طريقة للحصول على الهيدروجين مباشرة من الرمال النفطية وحقول النفط، مع عدم انبعاث ثاني أكسيد الكربون والميثان في الأرض.

ولفت الموقع إلى أن “هذه الخطوة هي إنجاز جديد في سبيل الطاقة النظيفة و المناخ، ويمكن استخدام الهيدروجين من جانب بعض الشركات المصنعة للسيارات لتشغيل المركبات ويمكن أيضاً حرقه لتوليد الكهرباء”.

ومع هذا، فقد أشار فريق البحث إلى أنّ “التكنولوجيا لديها القدرة على توفير كامل احتياجات كندا من الكهرباء على مدار 330 عاماً، وكل ذلك دون إطلاق أي غازات دفيئة”.

وفي السياق، أشار جرانت ستيم، الرئيس التنفيذي لشركة بروتون تكنولوجيز إلى أنّ “الهيدروجين منخفض التكلفة من حقول النفط الذى لا يحتوي على انبعاثات يمكن أن يشغل العالم بأسره باستخدام بنية تحتية موجودة في الغالب”. وأكّد أنّ “الطريقة يمكن أن تنتج الهيدروجين بما يتراوح بين 0.10 و 0.50 دولار للكيلو، مقارنة بتكلفة الإنتاج الحالية البالغة نحو دولارين للكيلو”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تأثير التغير المناخي على المحيطات كبير.. ماذا كشفت الدراسات؟