أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (غيث حدادين)

كشفت عمليات الرصد المباشرة من تلسكوب فضائي تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وللمرة الأولى عن وجود كوكب صخري يحيط به غلاف جوي فارغ خارج النظام الشمسي ويدور على غرار نجم في المجرة.

وأعلنت ناسا عن ذلك في دراسةٍ نشرتها في دوريةِ “نيـتشر” العلمية. وذكرت فيها أن سطحَ ذلك الكوكب البعيد يتشابه على الأرجح مع سطحِِ القمر الخارجي القاحل أو سطح عطارد ويُحتمل أن يكون مُغطى بصخرٍ بركاني داكن.

ويقعُ الكوكب على بعد حوالى ثمانٍ واربعين سنة ضوئية عن الأرض، وهو واحدُ من أكثرَ من أربعةِ آلاف جسمٍ يُطلق عليها كواكب خارج المجموعة الشمسية وتم خلال العقدين الماضيين اكتشافَ أنها تدور حول نجومٍ بعيدة في مجرةِ درب التبانة. ويُطلق العلماء على الكوكب “إل.إتش.إس 3488 بي”، ويُعادل حجمه حوالي ضعف حجم كوكب الأرض وتبلغُ مدة دورتِه إحدى عشرة ساعة.

وهو يدورُ حول نجمٍ صغير بارد نسبيا من النجوم التي يُطلق عليها الأقزام الحمراء، وهو نوعُ من النجوم الأكثر شيوعاً والأطول بقاءً في المجرة.

وكشفت الدراسة أنه يحتمل أن يكونَ الكوكب افتقر إلى غلافٍ جوي يعود إلى الإشعاع الكثيف من نجمِ القزم الأحمر الأم الذي يبعث مستوياتٍ عالية من الأشعةِ فوق البنفسجية رغم أنه مُعتم بالمعاييرِ النجمية.

المصدر: AFP

للمزيد: 

”ناسا“ تختار مركز مارشال لبناء مركبة تنقل رواداً للقمر