أخبار الآن | الولايات المتحدة – metro – Newsweek

يكتشف العلماء على الدوام أموراً جديدة في عالم الفضاء، كما أن الأبحاث تكشف كل غموض يتعلق بأي ظاهرة.

ومؤخراً، فإنّ مجموعة العلماء أشاروا إلى أنّ “كوكباً في طور التكوين، تبلغ كتلته 10 أمثال كتلة الأرض ربّما اصطدم بكوكب المشتري، أكبر كواكب المجموعة الشمسية”.

ولفت العلماء إلى أنه “هذا الأمر حصل بعد فترة وجيزة من اكتمال المشتري، ما أدى إلى ترك آثار دائمة على ما يبدو في قلب الكوكب الأخير”.

وبحسب الأبحاث، فإنّ “التصادم العنيف قد يكون وقع بعد ملايين السنين من ميلاد الشمس قبل نحو 4.5 مليار عام، ويفترض أن يفسر المعلومات التي جمعتها مركبة الفضاء جونو لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا”.

وفي السياق، أشار عالم الفلك أندريا إيسيلا، الباحث في جامعة رايس في مدينة هيوستون الأمريكية إلى أنه “نعتقد أن التصادمات خاصة التصادمات الضخمة، ربما كانت شائعة خلال فترة تكوين النظام الشمسي. فعلى سبيل المثال، نعتقد أن قمرنا تشكل بعد حدث مماثل. لكن التصادم الذي نفترض حدوثه مع المشتري كان هائلاً”.

من جهته، قال شانغ فاي ليو، أستاذ الفلك المشارك في جامعة صن يات-سن بمدينة تشوهاي الصينية ورئيس فريق البحث المنشور بدورية “نيتشر”: “يقيس جونو مجال الجاذبية للمشتري بدقة استثنائية. العلماء يستخدمون هذه المعلومات لتحديد المواد التي يتألف منها الكوكب وهياكله الداخلية”.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

تلسكوب جديد يتيح للزوار مشاهدة مناظر لا مثيل لها في سماء “وادي رم” بالأردن