أخبار الآن | الولايات المتحدة – purdue – fatech

أصبحت الأجهزة الإلكترونية ملازمة لحياة الإنسان، بحيث لا يمكنه أن يؤدي أكثر أعماله بدونها. وعموماً، فإنّ سرعة التحكم بهذه الأجهزة بشكل دائم أمر يطالب به كثيرون، وذلك من خلال سبل بسيطة وسهلة.

ولذلك، فقد عمد باحثون في جامعة “بوردو” الأمريكية إلى تطوير ابتكارٍ جديد للنسيج، يتيح لمرتديه التحكم بالأجهزة الإلكترونية من خلال الملابس بسهولة. وبحسب العلماء، فإنّ “هذه هي المرة الأولى التي توجد فيها تقنية قادرة على تحويل أي قطعة قماش أو نسيج موجود إلى نسيج إلكتروني يعمل بالطاقة الذاتية”.

وأوضح العلماء أنّ “هذه الملابس التي تسمى Purdue، تحتوي على مجسات أو مشغلات موسيقى أو عروض إضاءة بسيطة باستخدام تطريز بسيط، دون الحاجة إلى عمليات تصنيع باهظة الثمن تتطلب خطوات معقدة”.

وتعتمد هذه الملابس على المولدات النانوية الكهربية التجريبية (RF-TENGs) التي تستخدم جزيئات بسيطة للتطريز والمفلورة لتضمين مكونات إلكترونية صغيرة، وتحويل قطعة من الملابس إلى آلية لتشغيل الأجهزة. وبحسب الباحثين، فإنّ تقنية RF-TENG تشبه وجود جهاز تحكم عن بعد يمكن ارتداؤه، ويحافظ أيضاً على الروائح والأمطار والبقع والبكتيريا بعيداً عن المستخدم.

وفي هذا الصدد، أشار رمسيس مارتينيز، أستاذ مساعد في كلية الهندسة الصناعية: “ظهرت هذه التقنية في أحدث إصدار من المواد الوظيفية المتقدمة. لأول مرة، من الممكن تصنيع المنسوجات التي يمكن أن تحميك من المطر والبقع والبكتيريا بينما تحصد طاقة المستخدم لتشغيل الإلكترونيات المعتمدة على النسيج”.

ولفت إلى أنّ “هذه المنسوجات الإلكترونية تقدماً مهماً في تطوير واجهات الإنسان والآلة التي يمكن ارتداؤها، والتي يمكن غسلها الآن عدة مرات في الغسالة التقليدية دون تدهور واضح”.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

تطوير دراجة نفاثة مائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة