أخبار الآن | الولايات المتحدة – msn

اكتشفت مجموعة من العلماء أقدم أسماك المياه العذبة في العالم، حيث يبلغ عمرها 112 عاماً. وبحسب العلماء، فإنّ “هذه السمكة عاشلت خلال حربين عالميتين وقبل وقت طويل من ظهور التايتانيك”.

وكان الباحثون أجروا دراسة “أسماك الجاموس الكبيرة” في الولايات المتحدة الأمريكيّة بين عامي 2011 و2018. وخلال ذلك، اصطادوا عدداً كبيراً من الأسماك، التي راقبوها وصوروها ووضعوا علامات عليها قبل إطلاقها. وكتب العلماء في دراستهم: “أسماك bigmouth buffalo قادرة على العيش والتكاثر على مر العصور أكثر من 4 أضعاف جميع التقديرات السابقة”. وتعد أسماك bigmouth buffalo شائعة في أمريكا الشمالية والوسطى، ويمكن أن تنمو ليصبح طولها أكثر من 1.25 متراً، كما قد يبلغ وزنها 36 كلغ.

وكان الباحثون قاموا بتشريح بعض العينات من الأسماك لتحديد أعمارها، واستخدموا التأريخ الكربوني في عظام الأذن، وصدموا بأن إحدى الأسماك بلغ عمرها 112 عاماً.

وتعد التقنية هذه ممكنة بفضل اختبار القنبلة الذرية في منتصف القرن العشرين. وضاعفت التجارب النووية هذه كمية الكربون- 14 في الغلاف الجوي، قبل أن تنخفض في نهاية المطاف، ما سمح للعلماء بالبحث عن الكربون- 14 في الأسماك لتحديد عمرها بدقة.

واكتشف العلماء أنّ “أكثر من 85-90% من الأسماك الخاضعة للدراسة، تجاوز عمرها 80 عاماً”، موضحين أنّ “نقص تعداد الأسماك الصغيرة يمكن ربطه ببناء السدود في الثلاثينات. وبمعنى آخر، يمنع النشاط البشري بعض الأسماك من خلق ذرية جديدة”. 

ويأمل العلماء أن تؤدي دراستهم إلى زيادة تقدير الأنواع السمكية، وربما إتاحة الوسائل اللازمة للحفاظ عليها.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

لـ”أصحاب الهمم“ في الإمارات.. خصم 50% على حزم الإنترنت