أخبار الآن | دبي – ameinfo

كشفت دراسة جديدة أنّ “العديد من المقرصنين الإلكترونيين حققوا نحو 1.2 مليون دولار طيلة سنة كاملةK في عمليات سرقة تستهدف العملات المشفرة والبيتكوين بشكل خاص”.

وأنجزت الدراسة شركة برنامج مكافح الفيروسات “Symantec”، وقد ورد في تقرير الدراسة أنه “قام بحظر 300 مليون رسالة وبريد الكتروني احتيالي في الأشهر الـ5 الأولى من سنة 2019”.

وجرى تحليل 5000 عنوان بيتكوين منها 63 عنوان، تمّ عن طريقه تلقي 243 صفقة من الضحايا. وفي شهر مايو/أيار 2019 لوحده، استطاع المحتالون تحقيق ما مجموعه 12.8 بيتكوين أي ما يعادل 106 ألف دولار (عندما كان سعر البيتكوين عند 8300 دولار).

وأشارت الدراسة إلى أنّ “العينة المستهدفة برسائل الاحتيال عشوائية حيث هناك نساء يبلغن من العمر 86 سنة وتلقين رسالة جنسية احتيالية”، موضحة أن “هناك العديد من القواسم التي تشترك فيها الرسائل المزعجة”، متحدثة عن “العديد من القواسم التي تشترك فيها الرسائل المزعجة”.

ولفتت الدراسة إلى أن “هناك العديد من الحيل المستعملة في الرسائل المرسلة والتي تحتوي على ألغام، ومجهزة للسرقة من خلال إحتوائها وتركيزها على الجانب الجنسي لإثارة المتلقي”.

ووفقاً للدراسة، فإن “هذه الرسائل تجعل المتلقي يقبل على تحميل المرفق والإطلاع عليه”. ويعمد المقرصنون على إرسال رسائل ذات طابع إبتزازي من خلال إحتواء الرسالة على تهديد بكشف صور وفيديوهات حميمة للضحية، بعد اختراق كاميرا الويب. وفي حال عدم الإستجابة للمرسلين، فإنه سيتم كشف ونشر الصور لجميع جهات الإتصال.

وفي العادة يتمّ إمهال الضحية وقتاً معيناً للإستجابة والدفع بالبيتكوين لعدم فضح ونشر صوره الخاصة. وهناك حالات من الابتزاز يكون فيها التهديد بتفجير المبنى الذي يسكنه الضحية من خلال اخباره بأنه تم زرع قنبلة تحت المسكن، وفي حالة عدم الاستجابة ودفع البيتكوين للمبتز فسيتم التفجير في ظرف زمني معين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

هل الكواكب المتجمدة صالحة للحياة؟ (دراسة)