أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ميراشا وهبي، ناصر عبد الرحمن)

بعد أن وقعت التفاحة على رأس العالم الفيزيائي الشهير السير اسحق نيوتن ظل سنتين متواصلتين يعمل على الفكرة ليصل إلى صيغة أو معادلة قادرة على تفسير الظواهر الكونية المتعددة، وبالفعل نجح في وضع معادلة رياضية سُمّيت بقانون نيوتن للجاذبية العام.

قانون نيوتن أساسي لكل العمليات الحسابية في الفيزياء، وكانت نظرية الجاذبية العامة من المُسلًمات في العلم الحديث من سنة 1966.

في سنة 1915، نشر العالم الشهير ألبرت آينشتاين  نظرية النسبية العامة، ، النظرية المهمة جدا في تاريخ الفيزياء، خاصة فيزياء الكم وفيزياء الجسيمات، وبرهنت النظرية الحديثة بوقتها على بعض الأخطاء أو القصور في نظرية نيوتن، بس المشكلة كمان إنو نظرية آينشتاين كانت قاصرة عن تفسير بعض الظواهر الفيزيائية تفسير نهائي لا يقبل الشك.

قبل أيام اكتشف العلماء معلومات جديدة، برهنت خطأ قانون نيوتن، وصحة نظرية أينشتاين، الإكتشاف اجا بعد بحث طويل، مستمر من سنة الـ 95، ومؤخرا فقط، لاحظ العلماء أثناء اقتراب النجمة S0-2 من الثقب الأسود الهائل SgrA*، الثقب الأسود يعمل عمل مطبات السرعة، ويخفف سرعة الضوء المنبعث من النجم في ظاهرة يطلق عليها اسم Red shift.

الباحثة  Andrea Ghez، وهي بروفيسورة الفيزياء وعلم الفلك في جامعة UCLA، كانت ضمن فريق الباحثين الدولي، ولاحظت أثناء ظاهرة الـ Red shift، سرعة الضوء أصبحت أقل بمقدار 125 ميل في الثانية، وهي نفس السرعة اللي كانت نظرية النسبية العامة لأينشتاين توقعتها قبل أكثر من مئة سنة.

نظرية النسبية العامة ببساطة شديدة تشرح أن سرعة أي جسم متحرك أو ثابت هي سرعة نسبية، على سبيل المثال، إذا كان شخص راكب سيارة سرعتها 50 كيلو متر في الساعة، وأطلق رصاصة من مسدس، فسرعة الرصاصة ستكون بالنسبة للشخص المتفرج من الخارج أسرع بـ 50 كيلو، هي سرعة السيارة الإضافية، بينما سرعة الرصاصة بالنسبة لسائق السيارة ستكون أقل بـ 50 كيلو، لأنه متحرك في نفس اتجاه الرصاصة، بينما الشخص الآخر ثابت.

هذا الجزء السهل من النظرية، لكن الجزء الآخر يقول إن سرعة أي جسم هي سرعة نسبية، وإن الأجسام الثابتة متحركة في نفس الوقت..

أينشتاين وضح قصده بإن الكون في حركة مستمرة، والمجرات كذلك، والمجموعة الشمسية وبقية النجوم والكواكب من حولها، وبالتالي، فإن كل شيء متحرك في نفس الوقت، وإن بدا ثابت لا يتحرك، ولكنه يتحرك بالتأكيد، نسبيا.

لا نعرف ما الآثار التي ستنتج عن هذا الإكتشاف العلمي المهم، ولكن الباحثين  يأملون أيضا ان  يمكنهم المستقبل القريب من اكتشاف نظرية أفضل من نظرية النسبية، ويتأملوا ان يقودهم الإكتشاف إلى وضع نظريات وقوانين أخرى تسمح لهم بفتح آفاق جديدة للمعرفة والإكتشاف.

شاهد أيضا: 
فيديوهاتك وصورك قد تعرضك للإختراق.. لهذا السبب!

كاميرا توثق اللحظة أسرع من هاتفك