أخبار الآن | إيرلندا – CNN

وجد مراهق إيرلندي يدعى فيون فيريارا (18 عاماً)، طريقة لإنقاذ المحيطات من مشكلة تلوثها بسبب النفايات البلاستيكية.

ووفقاً لشبكة “CNN”، فإنّ “فيريارا قام بتطوير مشروعه لإستخراج البلاستيك الجزئي المصغّر من المياه، وقد فاز هذا المشروع بالجائزة الكبرى البالغة 50 ألف دولار , ضمن حدث غوغل ساينس فير”.

وأشار فيريارا إلى أنه “بينما كان في نزهة على الأقدام في مسقط رأسه في باليدهوب على البحر، صادف وجود قطع بلاستيك صغيرة، وهو الأمر الذي جعله يكتب مشروعا لتنقية المحيطات من هذه النفايات”. ولفت الشاب في مشروعه إلى أنّه “شعر بالقلق من معرفة عدد المواد البلاستيكية الدقيقة التي تدخل ضمن مياه الصرف الصحي وبالتالي المحيطات”.

وأوضحت “CNN” أنّ “البلاستيك الجزئي هو عبارة عن قطع من البلاستيك يبلغ طولها عادة أقل من 5 ملليمترات”. ونظراً للحجم الصغير لهذه المواد البلاستيكية الدقيقة، فإنها قادرة على المرور عبر قنوات الصرف الصحي، وفي النهاية تؤذي الحياة البحرية وتلوث المحيطات.

وفي وجود الماء، تجتذب السوائل الحديدية، وهي سوائل ممغنطة غير سامة مكونة من النفط والمغنتيت، المواد البلاستيكية الدقيقة لأن كلاهما لهما خصائص متشابهة. وفي مشروعه، أضاف فيريرا الزيت والمغنتيت إلى الماء، وخلطهم في محلول يحاكي النفايات البلاستيكية في المحيط.

وعندما امتزجت النفايات البلاستيكية الصغيرة بالسوائل الممغنطة، قام فيريارا بتقريب مغناطيس المحلول 3 مرات متتالية لإزالة كلتا المادتين تاركاً الماء الصافي. وبعد ما يزيد قليلاً عن 950 اختباراً، كانت الطريقة فعالة بنسبة 88٪ في إزالة مجموعة متنوعة من المواد البلاستيكية الدقيقة من الماء، متجاوزة فرضية فيريرا الأصلية بمعدل إزالة بنسبة 85٪.

وبحسب دراسات حديثة، فإنّ “الأمريكيين وحدهم يستهلكون ما بين 74 ألف و 121 ألف جزيء من البلاستيك المجهري كل عام بحسب عمرهم وجنسهم”. وأوضحت “CNN أنه “إذا كنت تشرب المياه المعبأة في زجاجات فقط بدلاً من ماء الصنبور، فيمكنك إضافة ما يصل إلى 90 ألف جزيء بلاستيكي إلى الكمية المقدرة”.

https://twitter.com/cnnphilippines/status/1157129195702476800