أخبار الآن | كينيا – businessinsider

تسعى الكثير من الدول إلى تحلية مياه البحر وجعلها صالحةً للشرب، وعادة ما تحتاج هذه العملية إلى طاقة كبيرة ومعامل خاصّة.

وعلى هذا الصعيد، فإنّ “كينيا اتخذت المبادرة على هذا الصعيد، إذ أنشأت منظمة غير ربحية تدعى give power لتأدية هذه العملية عبر الطاقة الشمسية”.

وبحسب موقع “بيزنيس إنسايدر”، فإنّ “لنظام تحلية المياه الذي بدأ تشغيله في منطقة كيونغا الساحلية في يوليو/تموز 2018 أن يخلق 19800 غالون (75000 لتر) من مياه الشرب العذبة يومياً، أي ما يكفي لـ 25000 شخص، وهو الأمر الذي يمكن أن يساعد في معالجة أزمة المياه التي تلوح في الأفق في العالم”.

وفي هذا الصدد، أشار رئيس المنظمة هايس بارنارد إلى أنه “يجب إيجاد طريقة لسحب المياه من المحيط بطريقة قابلة للتطوير ومستدامة”.

ويأمل بارنارد في توسيع نطاق نظام التحلية، وفتح مرافق مماثلة في جميع أنحاء العالم لتوفير مياه عذبة نظيفة لأولئك الذين يكافحون للحصول عليها. وتركز هذه المنظمة على بناء أنظمة الطاقة الشمسيّة لتوفير الكهرباء في جميع أنحاء العالم النامي. ولذلك، قامت “GivePower” بتركيب شبكات شمسية في أكثر من 2650 موقعاً بشكل أساسي في المدارس والعيادات الطبية والقرى عبر 17 دولة.

ومع هذا، فإنّ تقنية تحلية المياه ليست جديدة، لكنها تستخدم مضخات عالية الطاقة وهي تستهلك الطاقة بشكل كبير، وبالتالي هي مكلفة. ومع ذلك، يمكن لنظام microgrid الشمسي الذي أنشأته GivePower إنتاج ما يقرب من 20000 غالون من مياه الشرب العذبة يومياً، وهو يعتمد على بطاريات Tesla لتخزين الطاقة، ويستخدم مضختين متوازيتين بحيث يمكن للنظام تشغيله في جميع الأوقات، حتى لو كانت إحدى المضخات تحتاج إلى صيانة.

وتأتي كل هذه المساعي لإيجاد حلول لمشكلة نقص المياه وجودتها، إذ أنّ ثلث الأشخاص حول العالم لا يحظون بالمياه الآمنة والجيدة، وبحلول العام 2025، من المتوقع أن يعيش نصف سكان العالم في مناطق تعاني من نقص في المياه، مثل جنوب أفريقيا، بكين وغيرها.

ومستقبلياً، فإنّ المنظمة تسعى إلى إنشاء وحدات تحلية شمسية صغيرة على غرار وحدات تستخدم مضخة واحدة وشبكة شمسية بقدر 15 كيلووات مع 3 بطاريات تسلا.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

هبوط أرباح آبل على وقع انخفاض مبيعات ”آيفون“