أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – sciencealert

نجحت منظمة “بلانيتيري سوساييتي” الأمريكية بمهمة شراعها الشمسي “لايت سيل 2” الموضوع في مدار الأرض، بعدما تمكن من الارتقاء رغم ضغوط الإشعاعات الشمسية.
و”لايت سيل 2″ عبارة عن قمر اصطناعي صغير جداً , مجهز بشراع “شمسي” ضخم مصنوع من البولييستر البراق يشكل قوة الدفع الوحيدة له، بتكلفة سبعة ملايين دولار.
أما الانجاز الذي تمكنت المنظمة من تحقيقه, فيتمثّل بإثبات وجود شكل جديد من أشكال الدفع الذي قد يحدث تحولاً في استكشاف الفضاء البعيد.

وهذه الفكرة ليست جديدة من الناحية النظرية، فهي تتلخص بإطلاق مركبات في الفضاء من دون محرك أو وقود أو ألواح شمسية، بدفع فقط من فوتونات الشمس.
وفي هذا الصدد، قال بيل ناي مدير “بلانيتيري سوساييتي”: “أعلنا رسمياً نجاح المهمة”. وأضاف “هذه التكنولوجيا تسمح لنا بإرسال مركبات إلى وجهات رائعة في النظام الشمسي وأبعد من ذلك حتى، بطريقة لم تكن ممكنة في السابق, لأننا لا نحتاج إلى وقود أو أنظمة للتحكم بالوقود”.وتمنى أن تطبق هذه التكنولوجيا في مهمات، مثل البحث عن آثار حياة في المريخ وعلى قمر المشتري المتجمد وغيرهما. ورأى أن الأشرعة الشمسية قد تسمح برأيه “بخفض كلفة هذه المهمات”.

من جهته، أشار بروس بيتس المسؤول عن مشروع “لايت سيل 2” إلى أنه “في الأيام الأربعة الأخيرة ارتفعت المركبة الفضائية حوالي 1,7 كيلومتر بفضل شراعها الشمسي”.
وهو بات تاليا أول مركبة فضائية تستخدم شراعاً شمسياً كقوة دفع في مدار الأرض , وثاني شراع شمسي يحلق بنجاح بعد الياباني “إيكاروس” في 2010.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

هبوط أرباح آبل على وقع انخفاض مبيعات ”آيفون“

من ”سوني“: جهاز شخصي لتدفئة وتبريد الجسم!