أخبار الآن | الولايات المتحدة – zdnet

تمكن خبراء من شركة “لوكارت” الأمنية الأمريكية من اكتشاف برنامج غير مسبوق، يتم استخدامه للتجسس على الهواتف الذكية.

وأشار الخبراء إلى أنّ “هذا البرنامج يطال الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل أندرويد، وقد طورته شركة سبيشيل تكنولوجي سنتر ومقرها في روسيا”، موضحين أنهم “أطلقوا عليه اسم مونوكول”.

وأوضح الباحثون أنّ “هذا البرنامج يتم تحميله على هواتف الضحايا بطرق عديدة، وغالباً ما تكون من خلال نسخ تالفة لتطبيقات رائجة مثل “play store” و “google update” و”flashlight” وغيرها لمنع المستخدمين من الشك في أن هذه التطبيقات ضارة”.

وبحسب الخبراء، فإنّ “هذا البرنامج يتم التحكم به عن بعد، ويمكن التواصل معه من خلال عنوان بروتوكول إنترنت”. ومع هذا، يشير الباحثون إلى أن “برنامج التجسس الروسي يمكن التحكم به عن بعد، كما يمكن التواصل معه من خلال عنوان بروتوكول إنترنت استخدم أيضًا في إرسال أوامر لبرمجيات حماية تنتجها سبيشل تكنولوجي سنتر”.

وكشف الخبراء أن هذا البرنامج يستطيع استرجاع معلومات التقويم، بما في ذلك اسم الحدث وموعده ومكانه وتفاصيله، كما يمكنه إرسال رسائل نصية إلى رقم الضحية، وإعادة تعيين الرمز السري للمستخدم، فضلاً عن تسجيل الصوت المحيط بهاتف الشخص المستهدف من تحديد جودته. أما الامر الاخطر، فهو أنه يمكنه إجراء مكالمات صادرة وتسجيل المكالمات والتقاط الصور ومقاطع الفيديو.

ويعتقد الباحثون أن “مونوكل” قد لا يستهدف أجهزة آندرويد فقط، فقد وجدوا عينات ضارة من البرنامج، تم تطويرها لاستهداف أجهزة آيفون في المستقبل.

https://twitter.com/dannyjpalmer/status/1154019859983978497

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

طالب أمريكي يكتشف جمجمة ديناصور عمرها 65 مليون عام (صورة)