أخبار الآن | المملكة المتحدة – independent

كشفت دراسة حديثة أنّ “خطر الإنقراض الجماعي للحيوانات يرتفع كثيراً بسبب التغير المناخي“، موضحة أنّ “هذا الأمر قائم بسبب عدم قدرة الحيوانات على التكيف بسرعة كافية”.

وأوضحت الدراسة أنّ “هناك أنواع معينة من الطيور معرضة لخطر الإنقراض بشكل كبير مثل طائر القرقف الكبير والقرقف الأزرق والطيور البحرية”.

وقام بالدراسة فريق مؤلف من 64 باحثاً بقيادة معهد  لايبنتس، وعمل على تقييم أكثر من 10000 دراسة علمية، ومن بينها وجدوا أن 58 دراسة فقط تحتوي على معلومات كافية لإدراجها في الدراسة.

وخلال البحث، أخضع العلماء 13 نوعاً من الطيور الشائعة والمعروفة بالتفصيل للدراسة، واكتشفوا أنّ جميعها باستثناء 4 منها معرضة لخطر الإنقراض.

وفي السياق، أشار الأستاذ في معهد لايبنتس لأبحاث الحيوان والحياة البرية ألكساندر كورتول أن “هذه هي الأنواع التي تتكيف، ولكن حتى الآن لا تتكيف بسرعة كافية”، موضحاً أنه “من المحتمل أن الأنواع الأقل اعتياداً على البيئات البشرية قد تكافح أكثر”، وقال: “لا أعتقد أن هذه الصورة ستتحسن كثيراً بالنسبة للطيور أو الثدييات”.

من جهتها، قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة فيكتوريا رادشوك: “ركز بحثنا على الطيور لأن البيانات الكاملة المتعلقة بالمجموعات الأخرى كانت نادرة.. لقد أظهرنا أنه في المناطق المعتدلة، يرتبط ارتفاع درجات الحرارة بتغير توقيت أحداث بيولوجية يعود لتواريخ سابقة”.

ومن المعروف أن الحيوانات في الطبيعة تستجيب للتغير في المناخ بتغيير توقيت الأحداث البيولوجية، مثل تغيير وقت السبات أو التكاثر أو الهجرة، ويعتبر التغير في حجم الجسم والكتلة أيضا استجابة أخرى لتغير المناخ.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تحديث منتظر من ”واتسآب“ يوفر الكثير من الوقت (صورة)