أخبار الآن | كندا – sciencedaily

تمكن الباحثان ماشرورا تاسنيم وإلينا ستروليا من جامعة ألبرتا الكندية من تطوير تقنية جديدة تعتمد على العديد من المعادلات الخوارزمية الخاصة بآليات التعلم الاصطناعي من أجل تحديد حالات الاكتئاب بدقة أعلى عن طريق تحليل نبرات الصوت، اعتماداً على مجموعة من المعايير القياسية للتسجيلات الصوتية لفترات تتراوح ما بين 5 و50 دقيقة
بمعنى خر، أصبح من الممكن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحديد إصابة الشخص بالاكتئاب عن طريق تحليل نبرة صوته أثناء الحديث.
وفي هذا الصدد قالت الباحثة ستروليا:” إن الهدف النهائي لهذه الدراسة هو تطوير تطبيقات إلكترونية مفيدة تستند إلى هذه التقنية”. وأضافت “السيناريو الفعلي لاستخدام هذه التقنية هو استخدام التطبيق الإلكتروني لجمع عينات صوتية لأشخاص وهم يتحدثون بشكل طبيعي. وسوف يكون بمقدور التطبيق الذي يتم تنزيله على الهواتف الذكية رصد أي تغييرات في نبرة الصوت، بناء على التسجيلات المخزنة في قاعدة بياناته، وبالتالي يستطيع التعرف على حالات الاكتئاب”.
ويُعاني 11 بالمئة من الرجال و16 بالمئة من النساء في كندا من الاكتئاب في مرحلة ما من حياتهم، و2 الى 3 مليون كندي تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 19 عاما مهددون بالإصابة بالاكتئاب، بحسب إحصاءات الحكومة الكندية.
والجدير بالذكر أن الباحثين انطلاقا من دراسات سابقة تشير إلى أن الحالات المزاجية للشخص تنعكس على نبرات صوته.

مصدر الصورة:   Storyblocks

للمزيد:

درب التبانة ابتلعت جارتها قبل 10 مليارات عام

تطوير منظومة عصبية إلكترونية تمنح الروبوتات حاسة لمس كالبشر!