أخبار الآن | cnet

يبدو أن الشحنات العالمية للهواتف الذكية ستنخفض هذا العام بنسبة 68 مليون وحدة، أو 3.8 في المئة، مقارنة بالعام السابق، مما يشكل أسوأ انخفاض حتى الآن للهواتف الذكية، بحسب ما تُشير تقديرات شركة أبحاث السوق غارتنر (Gartner).
ووفقاً للشركة، فإن إجمالي شحنات الأجهزة على مستوى العالم – أجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة – ستصل هذا العام إلى 2.2 مليار وحدة، بانخفاض قدره 3.3 في المئة على أساس سنوي، أو 74 مليون وحدة.
فيما يعزو التقرير الطلب المنخفض إلى المستهلكين الذين يحتفظون بهواتفهم لفترة أطول ورغبتهم في إحداث تغييرات جذرية في التجربة.
وتقدر غارتنر أن مبيعات الهواتف الذكية ستنخفض بنسبة 2.5 في المئة في 2019، والذي سيكون أسوأ انخفاض على الإطلاق.

وفي هذا الصدد، قالت غارتنر: “إن سوق الهواتف المحمولة الحالي الذي يبلغ 1.7 مليار شحنة يقل بنحو 10 في المئة عن رقم 1.9 مليار شحنة التي تم الوصول إليها في عام 2015”. وأضافت: “إذا لم توفر الهواتف المحمولة فائدة أو كفاءة أو تجارب جديدة مهمة، فلن يقوم المستخدمون بترقيتها، وبالتالي سيزيد عمر هذه الأجهزة”.
وبدأ اتجاه إطالة العمر الافتراضي للهاتف المحمول في عام 2018، وسيستمر حتى عام 2019.
كما تتوقع شركة أبحاث السوق أن يزيد العمر الافتراضي للهاتف من 2.6 عاماً إلى ما يقرب من 2.9 عاماً حتى 2023.
وتتطلع الشركات المصنعة للهواتف المحمولة – في سبيل محاربة هذا التراجع – إلى تقديم هواتف بأسعار معقولة مدعومة بتقنية الجيل الخامس (5G) في عام 2020.
وتتوقع الشركة أن تصل مبيعات هواتف الجيل الخامس إلى نسبة 51 في المئة من المبيعات في عام 2023، بزيادة من 6 في المئة عن عام 2020.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

فيسبوك في أزمة بسبب عملته الجديدة ليبرا

آبل تجهز متجرًا للتطبيقات بالكامل للغة العربية